هل انزيمات الكبد تدل على وجود فيروس سى من عدمه

icon 17 مايو 2012
icon 19880
هل انزيمات الكبد تدل على وجود فيروس سى من عدمه
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

لا يدل ذلك على وجود او عدم وجود فيروس س لأن أكثر سبب لارتفاع انزيمات الكبد هو زيادة نسبة الدهون في الكبد، وتسمى الكبد الدهني أو تشحم الكبد fatty liver ويكون فيه ارتفاع ALT أكثر من ِAST أحيانا تكون الأدوية هي سبب الارتفاع 3 2012-05-21 04:16:41
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
لا يدل ذلك على وجود او عدم وجود فيروس س لأن أكثر سبب لارتفاع انزيمات الكبد هو زيادة نسبة الدهون في الكبد، وتسمى الكبد الدهني أو تشحم الكبد fatty liver ويكون فيه ارتفاع ALT أكثر من ِAST أحيانا تكون الأدوية هي سبب الارتفاع

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الدم

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

ماهى نسبة التحليل التى تفيد ان فيرس سى نشط فى الكبد 5.3

هناك نوعان رئيسيان من التحاليل لتشخيص الالتهاب الكبدى الفيروسى ج والذي يجب ان يتم تحت اشراف طبيب مختص ومنها : 1.تحليل الأجسام المضادة: والتى تبحث عن وجود الأجسام المضادة لفيروس (سى) مثل تحاليل ELISA. 2.تحليل الحامض النووى RNA لفيروس (سى): و التى تبحث عن وجود أجزاء من الفيروس و الطريقة الأكثر شيوعا هى تحليل PCR كما يجب عمل فحص لمستوى إنزيمات الكبد والذي من شأنه أن يعبر من شدة الالتهاب.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

ماهى نسبة التحليل التى تفيد ان فيرس سى نشط فى الكبد 5.3

يتم تشخيص الإصابة بفيروس الكبد الوبائي سي عن طريق إجراء بعض التحاليل للدم بالإضافة إلى خزعة الكبد إذ تحدد مقدار وكمية التلف في الكبد، وقد تساعد في تحديد أسباب تلف الكبد، وتشمل تحاليل الكشف عن التهاب الكبد سي ما يلي:

  • تحليل الأجسام المضادة: يتحقق اختبار الأجسام المضادة لالتهاب الكبد الوبائي سي من الأجسام المضادة لفيروس التهاب الكبد سي.

تعني نتيجة الاختبار السلبية أن الشخص ليس مصاباً بالفيروس، والإستثناء هو إذا لامس شخص ما الفيروس مؤخراً عن طريق الدم، وهي هذه الحالة، سوف يطلب الطبيب إعادة الإختبار.

وتعني نتيجة الاختبار الإيجابية أن الشخص قد أصيب بالتهاب الكبد سي في مرحلة ما، ولكن لا يعني ذلك أنه ما زال مصاباً به، وهناك حاجة لمزيد من الاختبارات للتحقق مما إذا كان الفيروس لا يزال نشطاً في الجسم ويحتاج إلى علاج.

  • تحليل الحمض النووي RNA لفيروس سي: تبحث عن وجود أجزاء من الفيروس، والطريقة الأكثر شيوعاً هى تحليل PCR، ومن خلال هذا التحليل، يمكن الكشف عن الإصابة بعد 2-3 أسابيع من التعرض للعدوى.
  • تحليل إنزيمات الكبد: والتي تنتج بكميات كبيرة فى حالات التهاب الكبد، ولكن لا يعتمد على هذا التحليل بمفرده من أجل تشخيص المرض، فقد تكون النسبة طبيعية لدى الشخص المصاب.
  • التحليل الجيني: بمجرد الكشف عن الحمض النووي لفيروس سي، يتم اجراء التحليل الجيني لتحديد النمط الجيني، والنوع الفرعي للفيروس.
  • مقاومة الأدوية: يمكن لطفرات بعض البروتينات في التهاب الكبد سي أن تسمح للفيروس بالحصول على مقاومة للأدوية المضادة للفيروسات ذات المفعول المباشر.

أما النسبة الخاصة بالفيروس، فهي تؤشر بمدى شدة المرض وخطورته، ولذلك يجب عرض النتائج على الطبيب لتشخيص الحالة بدقة.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 29

في أمراض الدم

يجري عندنا على الدم المتقول جميع الفحوصات ولكن سؤالي لو كان المتبرع في فترة الحضانة لمرض الايدز او الكبد الوبائي...

 توجد احتمالية  ضئيلة جدا فترة حضانة المرض ان لا تكتشف بالفحوص القياسية المعتمدة و يكون القرار للطبيب المشؤؤول للتحري عن ذلك بالفحوصات المتقدمة و هذا يكون واضح من وجود اختلافات اخرى و مخاطر اصابة  النسبة ليست منعدمة ولكنها ضئيلة و كل الفحوصات المعتمدة حاليا في العالم تتحرى عن ذلك  

سؤال من أنثى سنة 36

في أمراض الدم

هل تحليل الدم الشامل يمكن ان يعطي مؤشر على وجود مرض مناعة ذاتية من خلال ارتفاع او نقص في نسبة...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ماذا تقصدين بتحليل الدم الشامل ؟ اذا كنت تقصدين صورة الدم الكاملة CBC فمن الممكن ان يظهر بعض تأثر خلايا الدم من هذا المرض مثل نقصان كرات الدم الحمراء او البيضاء او الصفائح الدموية ولكن ليس شرطا فقد يكون الانسان مصاب بمرض مناعي وصورة الدم الكاملة له طبيعية وذلك لان الامراض المناعية كثيره ومختلف منها ما يؤثر على القلب ومنها ما يؤثر على الكليتين او الأعصاب او المفاصل أو الجلد او الدم او غير ذلك من أعضاء الجسم ولذلك لكل نوع منها اعراض مختلفه وعلامات جسديه وكذلك فحوصات مختلفه. والنصيحة هي اذا كنتي تعانين من أي أعراض فالأفضل التوجه إلى الطبيب لارشادك لما فيه الصحة لك . ارجو ان اكون قد افدتك.

سؤال من ذكر سنة 32

في أمراض الدم

السلام عليكم ممكن اعرف نتيجة تحليل الدم المرفق لفيروس سى وهل يستدعى القلق ام لا مع العلم أن طبيب معمل...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته شفاك الله وعافاك نعم التحليل ايجابي لمضادات الاجسام لفيروس سي ولكن طبعا لا داعي للقلق اذا لم يكن هناك اعراض مصاحبه. ولكن لابد من عمل ١.تحليل PCR for HCV RNA quantitative وذلك لمعرفة عدد نسخ الفيروس الموجودة بالدم اذا كانت موجودة . ٢. تحليل وظائف و انزيمات الكبد ALT , AST , s.albumin, s. bilirubin total and direct, PT, PTT 3. عمل سونار للكبد ٤. ثم امكانية اخذ العلاج الخاص بفيروس سي وهو متوفر حاليا علي شكل أقرص. ٥ وهو الاهم مراجعة طبيب مختص. ارجو ان اكون اوضحت لك الطريق.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

هل يؤثر فيروس ايبشتاين بارعلى حياة طفلة عمرها 5 سنوات فيما بعد حيث انه تسبب في تضخم الطحال والكبد وارتفاع...

غالبية المرضى يكون لديهم شفاء تام اولا من الاعراض الحادة مثل الحرارة خلال اسبوعين ومن التعب وارتفاع الانزيمات خلال شهور وتصبح لديهم مناعة من الاصابة مرة اخرى الاهم هو ان الرياضة الشديدة ممنوعة اطلاقا بسبب خطر تمزق الطحال

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

ماذا يعني الارتفاع في عدد كريات الدم الحمراء 5.9 و انخفاض في ال MCV=78.8 وال MCHC= 31.6 RDW=14.6 هل يدل...

بالنسبة لعدد كريات الدم الحمراء فان المعدل الطبيعي هو 4.7-6.1 مليون خلية لكل ميكروليتر لذا تعد عدد قراءة خلاليا الدم الحمراء لديك طبيعية اما بالنسبة ل MCV فان المعدل الطبيعي هو 80-100 فيمتولتر لذا قرائتك اقل من المعدل الطبيعي وقد يدل ذلك على فقر الدم (فقر الدم الذي تكون فيه الكريه شكلها وحجمها صغير والهيموجلوبين Hb قليل أيضا.) اما بالنسبة ل MCHC فان معدله الطبيعي :32-36 غرام لكل ديسيلتر لذا يعد الانخفاض بسيط لديك وقد يدل انخفاضه على الاصابة بفقر الدم (فقر الدم الناتج عن شحوب لون خلايا الدم الحمراء) وقد يكون سبب النقصان بهذه القراءا تت هي الاصابة بالثلاسيميا لذا يفضل مراجعة اخصائي دم للتحقق

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه