كيف نوع فقر الدم

كيف نوع فقر الدم
icon 24 يونيو 2015
icon 3666
كيف أعرف نوع فقر الدم
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

من اعراض فقر الدم بسب نقص الحديد اشتهاء أكل أشياء أخرى غريبة غير الطعام مثل التراب والورق والجليد وغيرها ، وفي حالات فقر الدم بسبب نقص فيتامين ب12 يعاني المريض من أعراض عصبية أهمها الخدران في مختلف أنحاء الجسم و قد يعاني المريض من فقدان الذاكرة كذلك وفي بعض الأحيان من الاكتئاب والهلوسة وتغير في الشخصية وصعوبة في النظر وهي حالات نادرة. وعند القيام بالفحص السريري ، يلاحظ أن المريض يعاني من شحوب و ذلك بالنظر إلى ملتحمة العين و قد يعاني المريض من التهابات في أطراف الفم كما يلاحظ وجود تشوهات في الأظافر خاصة في حال نقص الحديد. يجب مراجعة الطبيب لتحديد سبب ونوع فقر الدم و تحديد العلاج المناسب. 6 2015-06-28 07:45:58
د. ربا عابد
د. ربا عابد
طب سريري
من اعراض فقر الدم بسب نقص الحديد اشتهاء أكل أشياء أخرى غريبة غير الطعام مثل التراب والورق والجليد وغيرها ، وفي حالات فقر الدم بسبب نقص فيتامين ب12 يعاني المريض من أعراض عصبية أهمها الخدران في مختلف أنحاء الجسم و قد يعاني المريض من فقدان الذاكرة كذلك وفي بعض الأحيان من الاكتئاب والهلوسة وتغير في الشخصية وصعوبة في النظر وهي حالات نادرة. وعند القيام بالفحص السريري ، يلاحظ أن المريض يعاني من شحوب و ذلك بالنظر إلى ملتحمة العين و قد يعاني المريض من التهابات في أطراف الفم كما يلاحظ وجود تشوهات في الأظافر خاصة في حال نقص الحديد. يجب مراجعة الطبيب لتحديد سبب ونوع فقر الدم و تحديد العلاج المناسب.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الدم

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

كيفية علاج فقر الدم ؟

يجب تحديد نوع الأنيميا (فقر الدم) قبل وصف العلاج حيث أن الأنيميا لها العديد من الأنواع ولكل نوع منها العديد من الأسباب لذا نحتاج مبدئيا لتفاصيل صورة الدم (العدد الاجمالي لكرات الدم البيضاء ونسبة كل نوع منها - عدد الصفايح الدموية - نسبة الهيموجلوبين - MCV - نسبة الخلايا الشبكية) ثم قد نحتاج لفحوصات أخرى

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

ماهو سبب فقر الدم؟وكيف جعله يذهب؟وما هو فقر الدم؟

حالة الدم عندما يكون هناك تغيرات كمية ونوعية في الخلايا الدموية الحمراء والخضاب في الدم المدور وفي نقي العظام، أسبابه متعددة منها، النزف الذي يؤدي إلى تناقص في كمية الدم وخلاياه الحمراء، وكذلك إلى نقص كمية الحديد وبالتالي الخضاب. 2- قصور تكون الدم نتيجة تعطل العامل المضاد لفقر الدم في الكبد الذي يؤدي إلى تناقص عدد الكريات الحمر. واعتلال نخاع العظم الذي يكون الكريات الحمر، ومن الأسباب الأخرى بعض طفيليات الأمعاء وأمراض الكلى المزمنة والسرطانات. وهناك عدة أنواع من فقر الدم؛ أ- فقر الدم بعوز الحديد. ب– فقر الدم بعوز الفيامين" ب12"، أو حمض الفوليك. ج– فقر الدم الانحلالي. د- فقر الدم اللاتنسجي. ه- فقر دم عرضي. راجع فقر الدم في القاموس.

سؤال من أنثى سنة 19

في أمراض الدم

عملت تحليل لفقر الدم بعد ما كانت عندي اعراض فقر الدم وحابة اعرف اذا معي فقر دم او لا ؟...

يمكن توضيح نتيجة التحليل المرفقة، كما يلي:

لا يمكن تحديد نوع فقر الدم أو الأنيميا التي تعاني منها دون إجراء المزيد من التحاليل ومراجعة الطبيب لتحديد العلاج المناسب، حيث يجب تحديد مستويات الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب12 وغيرها من التحاليل اللازمة.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

ما هو فقر الدم الناتج عن نقص الهيموجلوبين ؟؟؟؟؟

فقر الدم هو عبارة عن نقص في الهيموغلوبين او الدم او انخفاض عدد كريات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي ولكنه قد ينتج من نقص في الحديد ومن تحلل الدم او من نقص فيتامينات او من بعض الامراض المزمنة او من نزيف وهناك اسباب اخرى..

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه