هل القولون العصبي له علاقة بالألم في الشرج..؟وماهي اهم الوجبات التي استطيع تناولها كمصاب بمرض القولون العصبي..؟وشكرا

icon 19 يونيو 2011
icon 28244
هل القولون العصبي له علاقة بالألم في الشرج..؟وماهي اهم الوجبات التي استطيع تناولها كمصاب بمرض القولون العصبي..؟وشكرا
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

عادة لا توجد علاقة مباشرة بين المرض والالام منطقة الشرج لكن ذلك لا يتم تأكيده الا بالفحص الطبي لمعرفة السبب اما بالنسبة للنظام الغذائي فاهم خطوة هي الابتعاد عن الاطعمة المهيجة للامعاء والالتزام بنظام غذائي متوازن يشمل الاكثار من الخضروات والفواكه يرجى مراجعة الطبيب للمتابعة 1 2011-06-26 06:38:28
طاقم الطبي
طاقم الطبي
عادة لا توجد علاقة مباشرة بين المرض والالام منطقة الشرج لكن ذلك لا يتم تأكيده الا بالفحص الطبي لمعرفة السبب اما بالنسبة للنظام الغذائي فاهم خطوة هي الابتعاد عن الاطعمة المهيجة للامعاء والالتزام بنظام غذائي متوازن يشمل الاكثار من الخضروات والفواكه يرجى مراجعة الطبيب للمتابعة

تعليقات الزائرين

زائر زائر

السلام عليكم عندى القولون العصبي منذ عام اشعر بآلام ف البطن مع انتفاخ وغازت كثيره الم ف الظهر والرقبه والكتفين تنميل ف الأطراف ف بعض الأحيان +حموضه +ريقى بينشف كتير واحيانا عند التدخين اكتئاب وقلق وتفكير كتير ف حاجات ملهاش اي لازمه امساك اسهال وتسبب الامساك ف جراحه البواسير ملحوظه أكثر ما اعنى منه الآن التغويط الغير سليم مثل الإمساك والإسهال الم عند التغويط الإلحاح ف التغويط والم ف الشرج بعد التغويط ويذهب الألم عند خروج ريح...؟شكرا

icon 30 أغسطس 2020
محمد  فؤاد محمد فؤاد

اريد ان اعرف الاجابه علي هذا المرسل لانها نفس الاعراض التي لدي

icon 19 أكتوبر 2022

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

هل يمكن الشفاء من مرض القولون التقرحي؟ وما هي الاطعمة الممنوع تناولها؟

يعطى المريض دواء السلفسلازين وهو يكافح الالتهاب ويؤدي الى دخول المرض حالة الهدوء استخدام الستيرويدات كمضادات للالتهابات استخدام مثبطات جهاز المناعه مثل ا زوثبرين و ميركابتو بيورين علاج جديد لايفضله الاطباء لحد الان هو لزقات النيكوتين التي لايزال هنالك علامات استفهام حول مدى جدية فائدتها العلاج العشبي للقولون المتقرح : ١- البصل ويعتبر قشر البصل الذي يحتوي على متدة الكيرستين وهي مادة تقضي على التهاب الأمعاء، ويمكن وضع بصلة كاملة بقشرها وطهيها جيداً ، ثم تنزع القشرة وتؤكل البصلة مع كامل حسائها ٢- بذز القطونا. وهي تساعد الأمعاء على التبرز عن طريق امتصاص البذرر للماء وبذلك تنتفخ ويزداد حجمها ويتضاعف عدة مرات وبذلك تضيف كتلة للبراز فتعالج الإسهال المصاحب لتقرح القولون ويجب شرب كمية كبيرة من الماء معه، راجعي القاموس.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

انا لدي منلازمة القولون العصبي اريد معرفة الاطعمة التي يجب اكلها والاطعمة التي لاتهيج القولون وهل الطماطم يهيج القولون لدي...

• تجنب التفكير والقلق والنرفزة عوامل القولون • الراحة والاستجمام • يجب نغير أنماطنا السريعة المتعجلة في تناول الطعام وفي عملية التبرز • لا بد ان ندقق في نوعية الأطعمة التي نأكلها وفي موعد تناولها لا تشرب المشروبات الغازية ابتعد عن مضغ العلك ابتعد عن البقوليات ان كانت منتجات الحليب تؤذيك فتجنبها أيضاً البصل والملفوف المخللات الاكل المملوء بالبهارات والفلفل وصلصات البندورة ، لكن يمكن اكل البندورة الطازجة الشوفان وبذر الكتان جيدا جدا جدا جدا للغازات والنفخة شاي الأعشاب مثل النعناع والبابونج مفيدة

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

السلام عليكم أعاني من القولون العصبي المصاحب بالامساك ويؤدي لاحتباس شديد للغازات والفضلات وأحس بزيادة للوزن في تلك الفترة هل...

اسباب القولون العصبي

  • التدخين
  • شرب الكحول
  • بعض الحالات النفسية التي يكون فيها الشخص قلق أو مكتئب أو حزين
  • بعض المأكولات والتي يختلف نوعها من شخص إلي آخر ومن هذه المأكولات الفلافل والشطة الحارة الخضروات الغير مطبوخة كالخيار أو الفجل الفول العدس وشرب القهوة.

اعراض القولون العصبي

  • ألم في البطن متكرر ومفاجئ مصحوب بالرغبة في التغوط وعادة ما يذهب الألم بالتغوط.
  • تغير في حالة التغوط الطبيعي إما بإسهال أو إمساك.
  • ظهور غازات عبر الفم والشرج.
  • انتفاخ البطن وأحيانا تقلصات مرئية.
  • عدم الارتياح أثناء التغوط والإحساس بعدم التغوط الكامل .

تشخيص القولون العصبي

القولون العصبي ليس معناه أنك تعاني من مشكلة عضوية في الجهاز الهضمي ولكن القولون العصبى اعتلال وظيفي مؤقت للجهاز الهضمي عند حالات معينة ولكن لا نستطيع تشخيص حالة القولون العصبي إلا بعد إجراء فحص سريري ومختبري للبراز وذلك لاستبعاد أسباب عضوية أخرى.

اسباب قد تسبب أعراض مثل أعراض القولون العصبي

التهاب الأمعاء بطفيلي الأميبا أو الجارديا

قرحة المعدة أو الإثنى عشر

حصوة في المرارة وخاصة عند النساء في سن الأربعين .

علاج القولون العصبي

لا يوجد علاج قطعي ونهائي لحالة القولون العصبي ؛ فهو مثل مرض الحساسية الذي قد يكون عند شخص بينما لا يكون عند شخص آخر رغم تساويهما ربما حتى في أنواع المأكولات التي يتناولونها .

وإذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض فان في حالة القولون العصبي تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات :

  • ابتعد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة .
  • ابتعد عن شرب الكحول
  • ابتعد عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي .
  • مارس الرياضة بشكل منتظم فهى من أهم وسائل علاج القولون العصبى .
  • أوقف التدخين فورا .
  • أعد التفكير في اختيار أصناف غذائك.

فحاول أن تبتعد عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون العصبي عندك حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لك فهي تختلف من شخص لآخر ومن المأكولات التي قد تثير حالة القولون العصبي عند الأشخاص الذي يعانون من وجود هذه الحالة هي الفول ؛ العدس ؛ السلطة ؛ الخضروات الغير مطبوخة ؛ الفلافل ؛ الشطة الحارة .

رغم أن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل قد يثير حالة القولون العصبي عند بعض الأشخاص إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاج ومخفف لحالة القولون العصبي والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب .

  • شرب كميات كبيرة من الماء وخاصة في حالة الإمساك فقد يساعدك فى تقليل أعراض القولون العصبى.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ماهو القولون العصبي وهل له علاقة بالإمساك الشديد

حسب معايير روما Rome Criteria هو ألم واضطراب معوي يستمر لمدة 12 أسبوع على الأقل خلال العام وليس بالضرورة أن تكون الأسابيع متواصلة، ويجب أيضاً تأكيد وجود اثنين على الأقل من الأعراض الآتية: 1) تغير في عدد مرات التبرز أو طبيعة البراز. لأن طرح البراز قد يتغير من كتلة طبيعية لينة متماسكة ما بين مرة يومياً إلى مرة كل ثلاثة أيام، إلى طرح براز رخو سائل غير متشكل عدة مرات في اليوم، أو طرح براز جاف متصلب مرة واحدة كل ثلاثة أو أربعة أيام. 2) الانحشار أو الرغبة الملحة في التبرز أو الشعور بعدم القدرة على طرح البراز بشكل كامل. 3) وجود مخاط في البراز. 4) النفخة (تطبل الأمعاء) أو تمدد الأمعاء.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هو علاج تضيق الأمعاء الغليظة بين القولون وفتحة الشرج والناتج من جراء الألتهاب التقرحي للقولون؟ وهل هناك علاج فعال...

العلاج كما ذكرت في جوابي على السؤال السابق هو الجراحة او التسيع بالبالون حيب الحاجوة وهذا يقرره الجراح بعد عمل المنظار

سؤال من أنثى سنة 24

في أمراض الجهاز الهضمي

هل يسبب القولون العصبي الألم، و ما هي الالام التي يسببها القولون العصبي؟

يعاني مرضى القولون العصبي من العديد من اعراض القولون العصبى المختلفة التي تتراوح من الآلام في البطن إلى التغيرات في البراز وحركة الأمعاء وغيرها، ومن أبرز الآلام التي يسببها القولون العصبي ما يلي:

  • الألم والتشنجات في البطن، والتي قد تزداد أو تزول مع حركات الأمعاء.
  • الألم في البطن نتيجة انتفاخ البطن والتورم في البطن.
  • الألم في منطقة البطن نتيجة الالتهابات التي تصيب القولون.
  • الألم نتيجة تنشيط الخلايا المناعية على طول جدار القولون نتيجة التهاب القولون المزمن.
  • الزيادة في مستويات السيروتونين التي تسبب زيادة حساسية القولون ومنطقة البطن، وتعطل نشاط الأمعاء مما يسبب الألم.
  • الصداع الشديد.
  • الألم العضلي الليفي.
  • الألم في الظهر، وقد يسمى ذلك الألم الرجيع.
  • الألم في المفاصل، وذلك نتيجة زيادة الالتهابات في الجسم.

ينصح بضرورة المتابعة مع الطبيب المختص من أجل تحديد طريقة العلاج المناسبة.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 36

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي الاطعمة المناسبة لمرضى القولون , وهل اللبن يزيد من اضطرابات القولون ؟

منتجات الالبان قد تزيد من تهيج القولون ويفضل زيادة استهلاك الأصناف الغذائية الغنية بالألياف , تجنب الأغذية المكونة من الكافيين والمشروبات الغازية . - تجنب الأطعمة المرتبطة بتكوين الغازات المعوية كالملفوف , البروكلي و القرنبيط .

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه