ما الفرق بين تخصص الاطباء تخصص باطنية وتخصص الجاز الهضمي ؟

icon 23 سبتمبر 2011
icon 70788
ما الفرق بين تخصص الاطباء تخصص باطنية وتخصص الجاز الهضمي ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

الأمراض الباطنية تشمل كل فروع الامراض الباطنية (الداخلية) خاصة: أمراض القلب وارتفاع الضغط الشرياني والسكري والغدد الصماء وأمراض الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والكبد والكلى إضافة إلى أمراض الدم والحساسية والمفاصل والأعصاب مع نظرة شاملة وثاقبة إلى جسم المريض كوحدة واحدة وربط أعراض وعلامات مرضه ببعضها وصولا إلى التشخيص والعلاج الأنجح والأكمل. أما أخصائي أمراض الجهاز الهضمي فهو يهتم بما يسبب اعتلال هذا الجهاز وما يتعلق به من الأجهزة الأخرى ويمتاز عن أخصائي الباطني بأنه يقوم بتنظير المعدة والقولون وأخذ خزعة من الكبد. تخصص الحهاز الهضمي هو تخصص فرعي من اختصاص الأمراض الباطنية. 6 2014-12-04 18:40:47
الدكتور محمد ابو الهيجاء
الدكتور محمد ابو الهيجاء
باطنية
الأمراض الباطنية تشمل كل فروع الامراض الباطنية (الداخلية) خاصة: أمراض القلب وارتفاع الضغط الشرياني والسكري والغدد الصماء وأمراض الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والكبد والكلى إضافة إلى أمراض الدم والحساسية والمفاصل والأعصاب مع نظرة شاملة وثاقبة إلى جسم المريض كوحدة واحدة وربط أعراض وعلامات مرضه ببعضها وصولا إلى التشخيص والعلاج الأنجح والأكمل. أما أخصائي أمراض الجهاز الهضمي فهو يهتم بما يسبب اعتلال هذا الجهاز وما يتعلق به من الأجهزة الأخرى ويمتاز عن أخصائي الباطني بأنه يقوم بتنظير المعدة والقولون وأخذ خزعة من الكبد. تخصص الحهاز الهضمي هو تخصص فرعي من اختصاص الأمراض الباطنية.

تعليقات الزائرين

س س

السلام عليكم منذ كنت طفلة كنت العب بمناطق سرتي مدة طويلة سنوات عديدة..وكنت العب بخيوطها ..وشعرت أن السرة تدخل إلى الداخل والخيوط سوداء ماعادت عندي سليمة كالاول....هاذ المشكل جعلني حزينة وما عدت افكر في الزواج والحمل كاي فتاة بماذا تنصحونني

icon 16 يوليو 2022

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

اي تخصص طبي لفحص و علاج الباسور؟ باطني ، جهاز هضمي ام جراحة عامة؟

أي من أصحاب هذه التخصصات يمكن أن يفحص ويعالج البواسير وفي حالة البواسير المتقدمة قد لا تجدي المعالجة بالأدوية نفعا وبالتالي لا بد من التدخل الجراحي الذي يقوم به أخصائي الجراحة العامة.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ايه تخصص دكتور عمليات البواسير

ان طبيب الجراحة العامة هو من يقوم بعمليات البواسير ، حين يجد لزوما لذلك ، و هناك الكثير من المرضى يظنون انهم اذا ذهبو الى طبيب الجراحة العامة بخصوص البواسير ، فسوف يقوم باجراء العملية لا محالة و ذلك غير صحيح فهو يقوم باعطاء الادوية المناسبة ان كان لذلك ضرورة او امل بالتحسن و ان لا فيقوم باجراء العملية . و هناك حالات من البواسير تحتاج للعملية مباشرة بدون محاولة اعطاء ادوية .

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

السلام عليكم سؤالي هو من الطبيب المختص بمعالجة آلام الشرج(قد تكون شق شرجي) هل هو طبيب الباطنية أم طبيب المسالك...

عادة هذه المنطقة حساسة و انصحك ان تقوم طبيبة جهاز هضمي او جراحة بفحصك للتاكد من التشخيص سواء ناسور او شق شرجي و من ثم العلاج حسب المرض

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

لايوجد في بلدي دكتور مختص في الامراض الباطنية واعاني من تضخم العقد اللمفاوية بين الحوض واعلى الفخذ فلمن اتوجه في...

اذا لم يكن لديك التهاب او دمل في الساق او القدم او الاصابع فعليك اجراء تحليل للحمى المالطية وارسل لنا النتيجة. والتحليل هو تفاعل رايت

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي أعضاء الجهاز الهضمي؟ وما وظيفة كل منها؟ فقد طلب مني بحث مدرسي حول الجهاز الهضمي ولا أعلم من...

أتمنى لك التوفيق، وأود الإشارة بداية أن الجهاز الهضمي يمتد من الفم حتى فتحة الإخراج، وسوف أبين لك فيما يأتي أعضاء الجهاز الهضمي والوظيفة الرئيسية لكل منها:

  • الفم: يحتوي على الأسنان واللسان، ويتم فيه مضغ الطعام لتحويله إلى أجزاء صغيرة، كما يتم إفراز اللعاب في الفم، والذي يحتوي على إنزيمات بسيطة تبدأ هضم السكريات في الطعام في بداية رحلته داخل الفم.
  • المريء: ينتقل الطعام من الفم إلى المريء بعد مضغه ليتم دفعه إلى المعدة فما يعرف بالحركة الدودية (بالإنجليزية: Peristalsis).
  • المعدة: يتم فيها هضم الطعام من خلال حركة عضلات المعدة ومن خلال إفرازات المعدة ذات الحموضة العالية جدًا، ويبقى فيها الطعام ما يقارب الساعتين.
  • الأمعاء الدقيقة: يتم فيها امتصاص معظم العناصر الغذائية من الطعام بعد أن تم امتصاص جزء بسيط منها فقط في المعدة، وفيها يتم أيضًا إفراز إنزيمات تعمل على هضم الدهون، والبروتينات، والسكريات.
  • الكبد: يساهم في عملية الهضم من خلال إفراز العصارة الصفراوية من خلال المرارة ومنها إلى الأمعاء الدقيقة للمساعدة على هضم الدهون، بالإضافة إلى أن الكبد يعمل على إزالة السموم من الطعام وتحويل العناصر الغذائية التي تم اكتسابها من الطعام إلى عناصر مفيدة للجسم.
  • البنكرياس: يعمل على إنتاج الإنزيمات المسؤولة عن هضم العديد من أجزاء الطعام المختلفة، ويتم إفراز هذه الإنزيمات في الأمعاء الدقيقة، كما يساهم في إنتاج هرمون الإنسولين المسؤول عن دخول السكر إلى خلايا الدم للحصول على الطاقة.
  • الأمعاء الغليظة: تعرف أيضًا بالقولون، وفيها يتم امتصاص جزء كبير من الماء من الطعام، وفيها يتم هضم العناصر غير المهضومة في المعدة والأمعاء الدقيقة بمساعدة من البكتيريا النافعة المستوطنة في القولون.
  • المستقيم وفتحة الإخراج: يستقر فيها الطعام بعد أن تحول إلى براز حتى يتم الدخول إلى المرحاض للتخلص منه.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

اعاني من الم بعد عملية البراز .. من هو الدكتور المتخصص لهذه الحاله الجهاز الهضمي ام المسالك البولية؟

من الضروري للوصول إلى تشخيص صحيح وعلاج مناسب مراجعة أخصائي الجراحة العامة. تجنب الإمساك بتناول أطعمة ذات محتوى عال من الألياف وكذلك السوائل والشوربات. أحيانا يحتاج البعض إلى الملينات مثل اللاكتولوز.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

أشكركم على هذا الموقع الرائع وأنالدي سؤال بسيط هل جرثومة المعدة تتم معالجتها؟ لأني ذهبت إلى استشاري أمراض الجهاز الهضمي...

الأخ الكريم ما دام توصل الأطباء الى تشخيص المرض يأنه قرحة فالعلاج أصبح معروفا وهو مضاد حيوي مثل كلاسيد 500مغم مرتين يوميا وفلاجيل 500مغم 3مرات يوميا لمدة اسبوعين ثم يعمل تحليل دم لجرثومة الهاليكوباكتر للتأكد من زوالها ، ومضادللهستامين مستقبل 2 مثل لانزوبرازول او اوميبرازول حبة عند النوم ، ومضادللمغص مع مهدئ مثل ليبراكس أو بوكسيديوم حبة 3 مرات يوميا قبل الأكل بنصف ساعة ، ومضاد للحموضة مثل مالوكس حبة 3مرات بعد الأكل مص أو مضغ وليس بلع . مع تجنب أكل الحامض والحار والمقالي وكذلك عدم الأكل قبل النوم على الأقل بساعتين او ثلاث ساعات غلى الأقل لمدة ثلاثة الى ستة أشهر . ومع ذلك فان امكانية الارتكاس واردة بنسب متفاوتة والله هو الشافي.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

السلام عليكم و رحمة الله أعني من قولون عصبي أكده لي الفحص بالمنظار العصبي و ذلك تحت إشراف بروفوسور مساعد...

• تجنب التفكير والقلق والنرفزة • الراحة والاستجمام • يجب نغير أنماطنا السريعة المتعجلة في تناول الطعام وفي عملية التبرز • لا بد ان ندقق في نوعية الأطعمة التي نأكلها وفي موعد تناولها لا تشرب المشروبات الغازية ابتعد عن مضغ العلك ابتعد عن البقوليات ان كانت منتجات الحليب تؤذيك فتجنبها أيضاً البصل والملفوف المخللات الاكل المملوء بالبهارات والفلفل الشوفان وبذر الكتان جيدا للغازات والنفخة شاي الأعشاب مثل النعناع والبابونج مفيدة

سؤال من ذكر سنة 41

في أمراض الجهاز الهضمي

هل يجب متابعة عند طبيب جهاز هضمي او عند طبيب جراحة عامة؟ وهل يوجد علاج غير جراحة ؟ مع علم...

بشكل عام حصوات المرارة اذا كانت لاعرضية لا داعي للعمل الجراحي  تستطب الجراحة في الحالات التالية  الحصوات العرضية (قولنج مراري متكرر ) ,التهاب المرارة الحاد .التهاب البنكرياس بسبب حصيات المرارة .تكلس المرارة  الحصيات الكبيرة اكبر من 3 سم والحصيات الصغيرة جدا واسباب اخرى  يمكن متابعة المريض من قبل اختصاصي الهضمية او اخصائي جراجة عامة  العلاج المعتمد هو الجراحة اما فيما يتعلق بالعلاج الحال للحصوات نتائجه ليست كما يجب  

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه