ماهو علاج الانتفاخ والشعور بالامتلاء ؟

icon 14 يوليو 2012
icon 4986
ماهو علاج الانتفاخ والشعور بالامتلاء ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

يجب معرفة سبب عسر الهضم والانتفاخ ,للعلاج: 1- إذا كنت تدخن توقف عن التدخين. 2- إذا كان وزنك زائدا حاول إنقاص وزنك. 3- إذا كان هناك بعض الأطعمة تسبب لك سوء الهضم تجنب تناول هذه الأطعمة. 4- تجنب الضغوط النفسية. 5- ارتدي الملابس الفضفاضة المريحة. 6- تناول كميات بسيطة من الطعام وأكثر من عدد الوجبات (5 - 6 وجبات خفيفة). 7- آخر وجبة تكون قبل النوم بساعتين على الأقل. 8- تجنب تناول الأدوية المسكنة إن أمكن. 9- رفع الرأس بمقدار 6 سم أثناء النوم وبوضع مخدة أو شيء مرتفع تحت رأسك. 10- ممارسة الرياضة بشكل مستمر. 6 2012-07-16 01:11:42
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
يجب معرفة سبب عسر الهضم والانتفاخ ,للعلاج: 1- إذا كنت تدخن توقف عن التدخين. 2- إذا كان وزنك زائدا حاول إنقاص وزنك. 3- إذا كان هناك بعض الأطعمة تسبب لك سوء الهضم تجنب تناول هذه الأطعمة. 4- تجنب الضغوط النفسية. 5- ارتدي الملابس الفضفاضة المريحة. 6- تناول كميات بسيطة من الطعام وأكثر من عدد الوجبات (5 - 6 وجبات خفيفة). 7- آخر وجبة تكون قبل النوم بساعتين على الأقل. 8- تجنب تناول الأدوية المسكنة إن أمكن. 9- رفع الرأس بمقدار 6 سم أثناء النوم وبوضع مخدة أو شيء مرتفع تحت رأسك. 10- ممارسة الرياضة بشكل مستمر.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

اسباب انتفاخ منطقة الرحم و الاحساس بالامتلاء والشبع سربعا بالاضافة الى الغثيان يعد الأكل

هذه غالبا اعراض تهيج القولون و عادة تظهر هذه الاعراض في حال الانفعالت النفسية او الاكثار من الطعام الدسم و اابقوليات و الطعام الحار..فيجب الانتباه الى نوعية الطعام و الاكثار من الخضار و الفواكه و تقليل كمية الطعام في الوجبة الواحدة مع زيادة عدد الوجبات و يجب مراجعة الطبيب من اجل الفجوصات في حال استمرار الاعراض

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما سبب الغثيان المصاحب بالحرقة وانتفاخ البطن

السبب على الارجح هو التهاب في المعدة بالجرثومة المعدية اللولبية, وهذه الجرثومة يمكن أن تسبب الأعراض, وتكون بشكل ألم في منتصف أعلى البطن، مع الإحساس بالانتفاخ والغثيان أو القيء، وبعسر الهضم والإحساس بالجوع بعد ساعة إلى ساعتين بعد الطعام. بعض الأشخاص يشكون من حرقة الفؤاد, أو ما يعرف بالاسترجاع المريئي، وخمول ونقصان في الوزن، حيث تتكاثر جرثومة المعدة في الطبقة المخاطية من بطانة المعدة، وهي السبب الأساسي للقرحة، ويتم التشخيص إما بالمنظار للمعدة, أو بتحليل الدم وتحليل البراز للجرثومة هذه.

سؤال من أنثى سنة 27

في أمراض الجهاز الهضمي

الشعور بالامتلاء وعدم الراحه فقط

عندما يشكو أحد من الشعور بالامتلاء وعدم الراحة يجب معرفة بعض التفاصيل الأخرى مثل بداية الشعور بالامتلاء، هل هو مزمن منذ مدة طويلة أم هو أمر جديد؟ وهل يأتي الشعور بالامتلاء بعد تناول الطعام، ام بعد تناول كمية قليلة، أم دون تناول الطعام؟ وغيرها من الأسئلة التي ستساعد في تحديد السبب. ويجدر الإشارة إذا كان العرض مزمن، ويأتي بعد تناول الطعام فهو غالباً لنوع الطعام، أو وجود إمساك، أو مشكلة في المعدة. ويمكن تجنب ذلك من خلال:

  • تجنب الأطعمة التي تؤدي إلى حدوث غازات مثل العدس، والملفوف، والبروكلي.
  • تجنب منتجات الألبان في حال ملاحظة ارتباط الأعراض بها لأنها يمكن أن تسبب غازات وانتفاخ عند العديد من الأشخاص.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية.
  • تقليل الأطعمة المحتوية على محليات صناعية.
  • تناول الخضار والألياف للتخلص من الامساك.
  • ضرورة الابتعاد عن الجلوس لفترات طويلة والحركة، لمساعدة الأمعاء على العمل والتخلص من الغازات.

 قد ينجم هذا الشعور فعلياً عن إصابة الشخص بالإمساك الذي يعد من الحالات الشائعة التي تنطوي على صعوبة في إخراج البراز وتقلص في عدد مرات التبرز اليومية. حيث يشعر المريض بعدم القدرة على تفريغ الأمعاء بشكل كامل وعدم الراحة خلال ممارسة الأنشطة المختلفة. غالباً ما يتم تشخيص المريض بالإمساك في حال لم يستطع التبرز لمدة ثلاث أيام متتالية مما يدفعه بالضغط على عضلات قاع الحوض وغيرها من الممارسات الغير صحية التي قد تسبب الضرر له فيما بعد.

بشكل عام، يرتبط الإمساك بالحركة البطيئة للبراز داخل الجهاز الهضمي مما يجعله صلباً وجافاً ويصعب التخلص منه، ويعود هذا لعدة أسباب أبرزها:

  1. الجفاف (بالإنجليزية:Dehydration): ويتحقق بعدم الحصول على القدر الكافي من السوائل التي يحتاجها الجسم يومياً.
  2. الاعتماد على نظام غذائي يفتقر الخضراوات والفاكهة والألياف.
  3. الإكثار من تناول منتجات الألبان.
  4. قلة النشاط البدني.
  5. المشاكل الصحية المتعلقة بالأمعاء.
  6. القولون العصبي (بالإنجليزية:Irritable Bowel Syndrome).
  7. مشاكل في العضلات والأعصاب المحيطة بالجهاز الهضمي.
  8. اضطرابات الأكل المختلفة.
  9. تغيير الروتين اليومي.
  10. التوتر والقلق.
  11. الإصابة بأحد الحالات المرضية الأخرى مثل قصور الغدة الدرقية وفرط كالسيوم الدم ومرض باركنسون أيضاً.
  12. استخدام بعض الأدوية مثل:
  • مضادات الأكسدة.
  • الأدوية المدرة للبول.
  • حبوب الحديد.
  • مضادات الإكتئاب.
  • مسكنات الألم.
  • الاستخدام المفرط لملينات الأمعاء (بالإنجليزية:laxatives). 

في حال كانت الأعراض جديدة وشعور الاكتفاء متزايد مع أعراض أخرى مثل فقد الوزن، ينصح بمراجعة الطبيب لاستثناء أسباب أكثر جدية وأكثر خطورة.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما سبب انتفاخ البطن والشعور بامتلاء البطن

انتفاخات البطن من الأعراض الشائعة التي تحدث نتيجة أي اضطراب في الأمعاء، بالاضافة الى آلام البطن والامساك والاسهال والغازات لذا يجب تجنب المياه الغازية ومنتجات الألبان والكافايين والتدخين اذا كنت تعرف ان كثيرا (أو قليلا) من الألياف، يؤدي الى اصابتك بالانتفاخ أو اضطراب الأمعاء، فحاول معرفة الكمية المناسبة لجسمك، واذا كنت من المدخنين امتنع فورا

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ماهو علاج الغازات وألم بطن ؟

كمرحلة أولى ممكن استعمال حبوب الفحم أو Simethicone . عند اللزوم . زيارة طبيب امراض الجهاز الهضمي . اتباع حمية غذائية مناسبة : التقليل من النشويات و السكريات. تجنب المأكولات المكونة للغازات مثل الحمص و الفول و الفاصوليا و العدس. تجنب الاكل الدسم والحليب و المشروبات الغازية. تناول اللبن الرائب و شرب اليانسون و الكمون . مضغ الاكل جيدا. تجنب شرب السوائل اثناء الطعام. الاكل الطعام عدة مرات يوميا و بكميات قليلة.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه