هل فشل او تلف انسجة الكلى يظهر بلسونار

icon 1 يونيو 2015
icon 1622
هل فشل او تلف انسجة الكلى يظهر بلسونار
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

تظهر نتيجة تروية الدم للكلى بالسونار اما الفشل فيجب عمل تحليل ل انزيمات الكلى 0 2015-06-02 11:32:26
الدكتور مراد مسلم سلامة الخليفات
الدكتور مراد مسلم سلامة الخليفات
طب عام
تظهر نتيجة تروية الدم للكلى بالسونار اما الفشل فيجب عمل تحليل ل انزيمات الكلى

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالطب العام

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

ما هوه علاج توسع اأوردة الكلى او توسع أنابيب الكلى

زعلاج تضخم كلى شرب كميات كافية من الماء ، وبحوالي من 8 – 10 أكواب يومياً ، هذا يؤدي إلى تعزيز عمل الكلى بشكل أفضل . التقليل من تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح . تناول الخضروات و الفواكهة لتحسين وظائف الجسم ، و إمداد الجسم بالمواد الغذائية اللازمة له . التقليل من تناول الأغذية التي تعمل على زيادة حمض اليوريك في الجسم . تناول فوار ( يوري سلفين ) لتفتيت أملاح اليورات . تناول فوار ( إبيماج ) لتفتيت أملاح الأوكسالات . تناول أقراص ( زيلوريك ) ، لتقليل الأملاح في الجسم . تناول بعض الأدوية تعمل على تضخم الكلى ، مثل مجموعة الفيناسين الذي يعمل على قصور في وظائف الكلى .غسل الكلى سلامات

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

هل السونار يكتشف تليف الكبد ؟

يساعد السونار أو صورة الموجات فوق الصوتية في تشخيص إصابة الفرد بتليف الكبد، ويجدر الإشارة إلى وجود العديد من الطرق التي يلجأ إليها الأطباء في تشخيص تليف الكبد ومنها ما يلي:

  • فحوصات الدم مثل تحليل الألبومين، أو تحليل البروتين الكلي، أو تحليل البيليروبين، أو تحليل ناقلة أمين الألانين، أو تحليل ناقلة أمين الأسبارتات.
  • التصوير المقطعي المحوسب (بالإنجليزية: Computed Tomography or CT) لمنطقة الحوض أو البطن والذي تبدو من خلاله الكبد المصابة بالتليف أكثر منكمشة متكتلة.
  • الرنين المغناطيسي والذي يستخدم موجات الراديو والمجال المغناطيسي لإنتاج صورة واضحة للكبد.
  • تصوير المرونة بالرنين المغناطيسي وهو تقنية تجمع بين التصوير بالرنين المغناطيسي والاهتزازات منخفضة التردد تظهر مدى تيبس أنسجة الجسم، ويستطيع اكتشاف زيادة تصلب الكبد الناجم عن تليف الكبد.
  • التصوير المرن بالموجات فوق الصوتية (بالإنجليزية: Ultrasound Elastography)، ويجدر الإشارة أنه يعد من التقنيات الخاصة لاختبار تليف الكبد.
  • خزعة الكبد (بالإنجليزية: Liver Biopsy)، إذ يقوم الطبيب بالحصول على عينة صغيرة من أنسجة الكبد وفحص العينة تحت المجهر للكشف عن تليف الكبد.

للمزيد:

المراجع:

سؤال من أنثى سنة

في الطب العام

اسباب تجلط الم لدى المصابين بالذئبة الحمراء عند عملية غسيل الكلى

عملية غسيل الكلى بالاساس تؤدي الى زيادة حدوث تجلطات الدم نتيجة خروج الدم م مساره الطبيعي الىشى انابيب لذا يتم اعطاء المرضى موانع للتجلط بالاضافة الى ان الذئبة الحمراء تؤدي الى زيادة نسبة التجلط بالدم

سؤال من أنثى سنة

في الطب العام

هل اذا كان يوجد طفرة غير موروثة في الجين RB1 على الصبغي 13 هل يكون هناك خطورة لحصول سرطان الثدي...

ورام لشبكية, سرطان المثانة اورامأخرى ,بالإضافة إلى سرطان المثانة، ترتبط الطفرات الجسدية في الجين RB1 مع العديد من أنواع السرطان الأخرى. على سبيل المثال، تم الإبلاغ عن تغييرات في الجين RB1 في بعض حالات سرطانRB1 في الخلاي الرئة وسرطان الثدي وسرطان العظام المعروف باسم ساركوما العظام، وشكل عدواني من سرطان الجلد و الطفرات الجسدية RB1 في بعض اللوكيميا، التي هي سرطانات الخلايا المكونة للدم. الطفرات الجسدية ا السرطانية تعطيل تنظيم انقسام الخلايا , سلامات

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

هل التهاب الكبد A يؤثر على وظائف الكبد؟

بالطبع .. يحدث خلل في وظائف الكبد و يعبر عن ذلك إرتفاع أنزيمات الكبد " ALT - AST " بشكل رئيسي ، و إرتفاع البليروبين الذي يعبر عنه باليرقان " الإصفرار " ، لكن ولله الحمد هذا الخلل عكوس و تعود وظائف الكبد لتصبح طبيعية كما كانت بعد الشفاء منه و هذا أمر يتطلب عدة أسابيع .

سؤال من ذكر سنة 35

في الطب العام

هل يوجد وريد يقول بنقل الدم من القلب الى الاعضاء او هل هناك شريان يقول بنقل الدم من الاعضاء الى...

الأوردة تنقل الدم من الأعضاء إلي القلب الشرايين تنقل الدم من القلب إلي الأعضاء معظم الشرايين تتفرع في البداية من الشريان الأورطى الذي ينشأ من البطين الأيسر للقلب معظم الأوردة تصب في النهاية في الوريد الأجوف العلوي والسفلي

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه