انا متزوجة وسليمه ولله الحمد وزوجي مصاب بانيما البحر المتوسط او الثلاس

انا متزوجة وسليمه ولله الحمد وزوجي مصاب بانيما البحر المتوسط او الثلاس
icon 23 فبراير 2015
icon 1486
السلام عليكم .. انا متزوجة وسليمه ولله الحمد وزوجي مصاب بأنيما البحر المتوسط أو الثلاسيما هل اطفالي سيحمولون مرض الدم الثلاسيما او يكونون سليمين ؟؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

يعتمد عليك. اذا كنت حاملة للمرض فنصف اطفالكم سيعانون من المرض واذا كنت غير حاملة لجين المرض فلن يصاب اي من اطفالكم ولكن ربعهم سيحملون الصفة. 0 2015-02-24 10:58:37
الدكتور ماجد حميد جاسم العبود
الدكتور ماجد حميد جاسم العبود
طب عام
يعتمد عليك. اذا كنت حاملة للمرض فنصف اطفالكم سيعانون من المرض واذا كنت غير حاملة لجين المرض فلن يصاب اي من اطفالكم ولكن ربعهم سيحملون الصفة.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالطب العام

سؤال من أنثى سنة

في الطب العام

مقبله على الزواج، وخطيبي حامل لمرض الثلاسيميا ويعاني فقر الدم وانا سليمه وغير حامله للمرض سؤالي هل هنالك احتمال من...

اذا كان خطيبك حاملا للمرض فقط وغير مصاب به وانت سليمة تماما وغير حاملة للمرض كما ذكرتِ فإنه بإذنه تعالى لن تنجبوا اطفالا مصابين بالمرض , اما بالنسبة للاطفال الحاملين للمرض , ففي كل حمل هناك نسبة 50% ان يكون الطفل سليما تماما , ونسبة 50% ان يكون الطفل حاملا للمرض فقط ,,

سؤال من أنثى سنة 30

في الطب العام

انا متزوجه من رجل مصاب بالثلاسيميا كيف يمكنني انجاب اطفال سليمين وغير حاملين للمرض

هل قمت بعمل فحص قبل الزواج للتأكد من انك غير حامل للثلاسيميا؟ الافضل عمل الفحص و التأكد. وراثة الثلاسيميا تكون من جين متنحي. بحيث اذا انتي كنتي سليمه سيكون اولادك لديهم ثلاسيميا صغرى و هي اقل خطوره من الثلاسيميا الكبرى. اما اذا كنتي حامل للثلاسيميا فقد يكون هناك احتمال لان يكون احد اطفالك مصاب بثلاسيميا كبرى. الافضل مراجعة اخصائي جينات ووراثة لعمل الفحوصات اللازمه قبل الحمل.

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

السلام عليكم دكتور انا شاب مقبل على الزواج وعملت تحاليل وقالو لي اني حامل لسمه أنيميا البحر المتوسط وزوجتي حامله...

إن فحص قبل الزواج يكون لغاية منع ظهور أي من الأمراض الوراثية في الأبناء وخاصة أمراض الدم الوراثية والتي تظهر في حال وجود جين متنحي واحد على الأقل لدى كل من الزوجين أي في حالة أن كلا الزوجين حاملين لنفس المرض الوراثي مثل الأنيميا المنجلية و غيرها. 

ومن الجدير بالذكر أنه قد أظهرت بعض الدراسات وجود اشتراك في وراثة أنيميا البحر المتوسط التي تعرف باسم بيتا ثلاسيميا وبين الأنيميا المنجلية في بعض المناطق نظراً لتأثر الأنيميا المنجلية ببعض طفرات ألفا أو بيتا وبالتالي ولادة أطفال مصابين بأمراض الدم الوراثية أمر لا مفر منه. ينصح بعدم المباشرة بالزواج قبل مراجعة الطبيب المختص حتى يتمكن من شرح المضاعفات والمخاطر التي قد تواجه نسبة من الأطفال في المستقبل.

للمزيد: فحص ما قبل الزواج : اجراء وقائي للمُقبلين على الزواج

المرجع: Sickle Cell Disease and ThalassemiaCo-Inheritance of Sickle Cell Trait and Thalassemia Mutations in South Central Iran

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

السلام عليكم ، اخوي انا قريب و بتزوج ، الفتاة مصابه بسكري ،، بس انا سليم ، ، هل الاولاد...

يزيد مرض السكرى من نسبة حدوث الإجهاض، وكذلك تزداد نسبة بعض التشوهات الخلقية، ويحدث في المولود نقص في سكر الدم عند الولادة مع زيادة لزوجة الدم عنده ونقص في كلس الدم، وتكون الرئتان غير ناضجتين تماماً، حتى وإن كان في الشهر التاسع، كما أن وزن الجنين يكون أكبر من المعتاد مما يؤدي إلى تعسر الولادة الطبيعية وبالتالي كثرة اللجوء إلى العملية القيصرية. ولا توجد طريقة للآن تمكننا من معرفة هل سيصاب الجنين فيما بعد بالسكري أم لا، وذلك بسبب طبيعة المرض وطبيعة ظهوره، لكن بالطبع أن وجدت إصابة بالعائلة عند شخص قريب من الدرجة الأولى الأم، فستزداد نسبة إصابة الجنين به لـ 4% أى 1 لكل 25 ابن.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه