هل يكون فرق بين البكارة الحقيقية و المرقعة

icon 30 يوليو 2015
icon 10401
هل يكون فرق بين البكارة الحقيقية و المرقعة
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

فرق ضئيل، لا يلاحظه أحد!! 0 2015-07-30 17:31:17
الدكتور عبد العزيز اللبدي
الدكتور عبد العزيز اللبدي
جراحة عامة
فرق ضئيل، لا يلاحظه أحد!!

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالصحة الجنسية

سؤال من أنثى سنة

في الصحة الجنسية

كيف يكون غشاء البكارة الممزق و السليم و ما هو الفرق بينهما انا ابلغ 19 سنة و خائفة بالرغم من...

إن التمييز بين غشاء البكارة السليم وغشاء البكارة الممزق يحتاج إلى طبيب مختص يعلم الاختلاف التشريحي بين كل من غشائي البكارة، وللجزم بشكل قاطع يتطلب الأمر مراجعة طبيبة نسائية للفحص السريري.

أما عن وصف غشاء البكارة السليم، فيوجد غشاء البكارة داخل فتحة المهبل عند المباعدة بين الشفرتين الصغيرتين، ويقع على بعد 1-2 سم من الفتحة الخارجية ويمكن أن يكون أعمق إلى الداخل، ويكون على شكل طية رقيقة من نسيج مخاطي لونه وردي فاتح ولكن يمكن أن يبدو أبيض اللون عند بعض السيدات. وأما عن غشاء البكارة الممزق، فإنه يبدو على هيئة مجموعة من الأنسجة التي تظهر على جانبي فتحة المهبل بدلاً من تغطيته، وقد يصعب تحديده عن طريق النظر أو اللمس حيث أنه قد يندمج مع فتحة المهبل ويبدو كأنه جزء منها.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد نوع واحد من غشاء البكارة حيث يأتي بالعديد من الأشكال المختلفة التي تختلف من امرأة لأخرى، أي أنه لا يوجد نوع واحد ثابت لدى جميع النساء. ولكن بشكل عام، تكون تلك الفتحة على شكل هلال، لكنها تختلف من امرأة إلى أخرى. ويوجد أنواع أخرى من غشاء البكارة ومنها ما يحتوي على فتحات أو ثقوب صغيرة، حيث توجد هذه الثقوب لكي تسمح بمرور دم الدورة الشهرية.

أما عن تغير شكل فتحة المهبل فإنه من الطبيعي أن تكون على شكل خط مستقيم وتتسع لتصبح حلقة صغيرة عند السعال أو العطاس أو الحركة. ويجب العلم أنه عند القيام بفحص غشاء البكارة يجب عدم إدخال الإصبع أو استخدام أي أداة أخرى لتجنب تمزق غشاء البكارة. وفي حال عدم التعرض لحدث مؤكد أدى إلى الشك في حدوث تمزق في غشاء البكارة فينصح بتجنب القيام بالفحص نهائياً، إذ أن فض غشاء البكارة يحتاج إلى مواجهة أي من الحالات التالية:

  • حدوث الجماع.
  • إدخال الإصبع بشكل مقصود داخل المهبل.
  • ممارسة العادة السرية (الاستمناء).
  • إدخال سدادة قطنية في فتحة المهبل.
  • ركوب الدراجات الهوائية.
  • ركوب الخيل.
  •  فحص الحوض أو فحص عنق الرحم.
  • ممارسة التمارين الرياضية الشديدة.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في الصحة الجنسية

كيف يكون شكل التمزق في غشاء البكارة وما الفرق بين التمزق و الاثلام ?

بداية للإجابة على سؤال كيف يكون تمزق البكارة؟ أود الإشارة إلى أن شكل غشاء البكارة قبل الفض أو التمزق وبعض الفض يختلف بين النساء، فلا توجد قاعدة عامة يمكن من خلالها الاستدلال على سلامة الغشاء وشكله قبل وبعد التمزق.

بشكل عام فإن غشاء البكارة بعد التمزق إما أن يندمج مع أنسجة فتحة المهبل الأخرى، ولا يكون ظاهراً بالنظر وغير محسوس باللمس، أو في بعض الحالات يمكن رؤية غشاء ممزق ملتصق بجدار فتحة المهبل، وحتى في هذه  الحالة قد لا تكون المرأة قادرة على تمييز الغشاء باللمس.

الطريقة الأمثل لتقييم سلامة غشاء البكارة تكون من خلال إجراء فحص سريري من قبل الطبيبة النسائية، أما طريقة الفحص المنزلي التي تتضمن وضع مرآة بين الساقين لرؤية الغشاء بعد إبعاد شفرتي المهبل فإن هذه الطريقة قد لا تعطي نتائج واضحة في بعض الحالات، فكما ذكرت يختلف حجم وشكل غشاء البكارة بين الفتيات.

قد لا تميز الفتاة سلامة الغشاء من خلال النظر فقط، فقد تمتلك بعض الفيتات غشاء بكارة صغير يغطي جزء صغير من فتحة المهبل فقط، أو قد تمتلك بعض الفتيات فتحة حيض كبيرة على الرغم من سلامة الغشاء.

يجدر الذكر أن تمزق غشاء البكارة قد يحدث بشكل جزئي أو كامل، وقد يتطور على مدة طويلة نتيجة القيام بأحد الأفعال التي تزيد من الضغط الحاصل على الغشاء، لذلك فإنه خلال إجراء الفحص السريري لدى الطبيبة النسائية قد تذكر الطبيبة أن الغشاء ممزق بشكل جزئي فقط، وبدورها سوف تقيم الطبيبة إمكانية حدوث نزيف عند فض الغشاء بشكل كامل عند ممارسة الجماع بعد الزواج.

أود لفت انتباهك إلى أن مرونة غشاء البكارة قد تختلف بين النساء، لذلك لا يمكن تقدير شدة الألم أو كمية النزيف التي قد تحدث عند الجماع، وفي بعض الحالات النادرة قد لا تشعر الفتاة إطلاقاً بحدوث تمزق في الغشاء، وفي جميع الأحوال يجدر على الفتاة التي ترغب في المحافظة على سلامة غشاء البكارة لديها تجنب جميع الأنشطة التي قد تساهم في فض الغشاء أو تطبيق ضغط كبير عليه.

للمزيد:

سؤال من غير معروف سنة 29

في الصحة الجنسية

السلام عليكم ممكن توضيح الفرق بين الغشاء ثنائي الفتحات و المهبل المزدوج ... هل الحاجز في غشاء البكارة ثنائي الفتحات...

البكارة ثنائية الفتحات، عادي، فقط الغشاء يكون منقسم إلى فتحتين ، ولكنه ينزف ليلة الدخلة!! المهبل المزدوج يعني لغوياً، مهبلدو فتحتين، أي مهبلين ، ولهما فتحتين!!! وكل فتحة لها عشاء مختلف!!! وفي هذهالحالة قد يكون التصال الطولي بين المهبلين هو جدار بينهما، وقد يؤديا إلى رحمين أو لا. ولا بد من الفحص الطبي للتشخيص الدقيق، راجعي اختصاصي نسائية.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه