حامل في بداية الشهر التالت بعد اجهاض مرتين متتاليتين ة هبوط ضغط حاد وم

حامل في بداية الشهر التالت بعد اجهاض مرتين متتاليتين ة هبوط ضغط حاد وم
icon 10 يوليو 2015
icon 1799
حامل في بداية الشهر التالت بعد اجهاض مرتين متتاليتين ولدية هبوط ضغط حاد ومستمر يوميا ماذا افعل
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

اعملي فحوصات تكرر الإجهاض. وأكثري من شرب السوائل. 1 2015-07-10 20:36:10
الدكتور مروان السمهوري
الدكتور مروان السمهوري
نسائية وتوليد
اعملي فحوصات تكرر الإجهاض. وأكثري من شرب السوائل.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالحمل والولادة

سؤال من أنثى سنة

في الحمل والولادة

اعاني من اسهال ومغص حامل في الشهر السابع يتكرر ثلاث مرات يوميا ماسببه انا خائفه

تشعر الحامل بالعديد من الأعراض خلال فترة الحمل، مما يسبب لها الشعور بالخوف والتوتر خصوصاً إذا كانت في الأشهر الأولى أو الأخيرة من الحمل.

وبالنسبة لحدوث اسهال في الشهر السابع، فإن الحامل تواجه صعوبات في الجهاز الهضمي، مثل الإمساك والإسهال، بشكل متكرر أثناء الحمل وهذا بسبب حدوث بعض من التغيرات الهرمونية والحياتية، وهي:

  • تغييرات في النظام الغذائي للحامل: تحاول الحامل عمل تغييرات جذرية في نظامها الغذائي عند معرفتها بالحمل، وهذا التغير المفاجئ قد يزعج المعدة ويسبب الإسهال المتكرر.
  • حساسيات غذائية جديدة: تصاب الحامل ببعض الحساسية تجاه أنواع معينة من الأطعمة لم تكن تسبب لها الحساسية من قبل، مما يؤدي لحدوث اضطرابات في المعدة والإصابة بالإسهال المتكرر.
  • تناول فيتامينات ما قبل الولادة: يعتبر تناول الحامل للفيتامينات خلال فترة الحمل أمراً ضرورياً لصحتها وصحة طفلها، ولكن قد تسبب هذه الفيتامينات بعض الاضطرابات المعوية والإسهال المتكرر.
  • تغييرات هرمونية: يمكن أن تسبب هذه التغييرات الهرمونية حدوث بطء في حركة المعدة مما يؤدي لحدوث الإمساك، أو سرعة مفاجئة في حركة الجهاز الهضمي مما يؤدي لحدوث الإسهال المتكرر.

ويعتبر الإسهال خلال فترة الحمل امراً شائعاً، ولكن لا يعني دائماً أن الحمل هو السبب الرئيسي للاسهال، فهناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي لحدوث حالات متكررة من الإسهال، منها:

يفضل مراجعة واستشارة الطبيب لعمل بعض الفحوصات والتحاليل للتأكد من سبب الإسهال المتكرر.

ويمكن اتباع بعض النصائح التي قد تخفف من حدوث حالات الإسهال المتكررة خلال فترة الحمل، منها:

  • الصبر وإعطاء الوقت حتى يختفي الإسهال خصوصاً إذا كان السبب عدوى فيروسية، أو بكتيرية، أو تسمم غذائي.
  • الحفاظ على شرب كميات كافية من الماء والسوائل.
  • استشارة الطبيب إذا كان تناول دواء معين هو السبب في حدوث الإسهال.
  • مراجعة الطبيب، إذا لم يختفي الإسهال خلال يومين أو ثلاثة أيام.
  •  الابتعاد عن الأطعمة التي قد تسبب الإسهال وتجعله أسوأ، مثل:
  1. الأطعمة الغنية بالدهون والمقلية.
  2. الأطعمة الغنية بالتوابل.
  3. الحليب ومنتجات الألبان.
  4. الأطعمة الغنية بالألياف.

وبالنسبة لشعور الحامل بمغض والم في المعدة متكرر خلال الحمل، فهو أمر شائع جداً خلال الحمل، ولكن إذا كان شديداً وتكرر لفترة طويلة، يفضل عندها مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات والتحاليل للتأكد من سبب المغص. ويمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب للشعور بمغص خفيف خلال فترة الحمل، منها:

  • آلام النمو، وهي حدوث آلام في الاربطة في العضلات بسبب حدوث التمدد فيها، حيث يمكن أن تشعر الحامل بتشنج حاد في جانب واحد من البطن.
  • الإمساك، وهو أمر شائع جداً في الحمل.
  • تراكم الغازات في البطن.

يفضل مراجعة واستشارة الطبيب للتأكد من سبب حدوث المغص المتكرر خلال فترة الحمل.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في الحمل والولادة

لدي نزيف مثل العادة الشهرية أنا حامل في الأسبوع السادس

من الأسئلة الشائعة للنساء الحوامل هو حول نزول دم للحامل، وهل هناك نزيف مهبلي أثناء الحمل؟ في حالة نزول بعض الدم خلال الفترة الأولى من الحمل، فقد يرجع هذا إلى تخصيب البويضة، ولكنها تكون على هيئة نقاط دم بسيطة وغير مستمرة، ولكن في حالة حدوث نزيف مهبلي في أي وقت خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، فيعتبر غير طبيعي ويستلزم مراجعة الطوارئ على الفور تجنباً لأي مضاعفات، وقد يعود النزيف المهبلي خلال الحمل لأحد الأسباب التالية:

  • التهاب عنق الرحم: وهي حالة تحتاج إلى الإستشارة الطبية الفورية لتفادي أي تأثيرات سلبية على الجنين أو إلحاق الضرر بصحته.
  • الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسياً: وذلك في حالة حدوث الإتصال الجنسي بين الزوجين خلال تلك الفترة.
  • مشاكل عنق الرحم: مثل قرحة عنق الرحم، ولحمية عنق الرحم، فهي من المشكلات الصحية التي يمكن أن تسبب النزيف المهبلي.
  • تمزق الأوعية الدموية في بطانة الرحم.
  • حدوث الإجهاض: قد يشير النزيف المهبلي أثناء الحمل إلى عدم اكتمال الحمل وحدوث إجهاض، وهي حالة طوارىء تستدعي التدخل الفوري.
  • الحمل خارج الرحم: في الحمل خارج الرحم، يغرس الجنين المخصب خارج الرحم، وعادةً ما يكون في قناة فالوب، وإذا استمر نمو الجنين، فقد يتسبب ذلك في انفجار قناة فالوب، مما قد يهدد حياة الأم ويسبب نزول الجنين.
  • تغييرات عنق الرحم: خلال فترة الحمل، يتدفق الدم الزائد إلى عنق الرحم، ويمكن أن يؤدي الجماع أو اختبار عنق الرحم، الذي يسبب التلامس مع عنق الرحم، إلى حدوث نزيف، وهذا النوع من النزيف لا يستدعي القلق.
  • المخاض المبكر: قد يكون النزيف المهبلي في وقت متأخر من الحمل علامة على أن الجسم يستعد للولادة، فقبل بدء المخاض ببضعة أيام أو أسابيع، ستخرج السدادة المخاطية التي تغطي فتحة الرحم من المهبل، وعادةً ما تحتوي على كميات صغيرة من الدم.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في الحمل والولادة

هل ممكن ان يتكرر الحمل العنقودي بعد حدوث اجهاضين بعده بسبب توقف نبض الجنين لان انا حامل بالاسبوع السابع واخاف...

ان وجود جنين طبيعي يظهر نبض طبيعي بتصوير السونار كافي ليطمئنك.... تناولي حمض الفوليك وحقن البروجسترون المثبت بعد اجراء السونار ...ويفضل اخذ اسبرين 81 لتحسين التروية الجنينية

سؤال من أنثى سنة

في الحمل والولادة

طيلة الحمل وانا ظهري وطيلة الاشهر الاربعة ينزل دم يوم او يومين غامق وفي الشهر السابع ايضا وقبل سنتين حصل...

أولا وقبل كل شيء لا بد من عمل تصوير موجات فوق صوتية ( سونار ) لفحص وضع المشيمة وحالة الجنين ومعرفة سبب نزول الدم . اما بالنسبة لألم الظهر فبامكانك استعمال اي مرهم او جيل مسكن لألم الظهر ولعلاج الامساك لا بد من تناول الخضار والفواكة الطازجة بكثرة والاكثار من شرب الماء وعند الضرورة بالامكان استعمال احد المستحضرات الملينة التي تحتوي على الالياف الطبيعية ويجب الابتعاد عن الحبوب الملينة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه