هو هل حقنة فحص العظام تتعارض مع الجرعه الكيماوية مع العلم بننا اجرينا

هو هل حقنة فحص العظام تتعارض مع الجرعه الكيماوية مع العلم بننا اجرينا
icon 2 مارس 2017
icon 657
السؤال هو هل حقنة فحص العظام تتعارض مع الجرعه الكيماوية مع العلم بننا اجرينا الفحص ويعدها بيوم اخدنا العلاج الكيماوي
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

ان كنت تقصد بتلك الحقنة فحص بذل النخاع او Bone marrow aspiration فانها لا تتعارض مع العلاج الكيماوي لانه ببساطه فحص طبي مثله مثل اي فحص معملي ، و هذا الفحص نفضل اجراءه قبل البدء في العلاج الكيماوي حتي لا يؤثر العلاج الكيماوي في نتيجه الفحص 0 2017-03-02 23:19:38
الدكتور احمد المنشاوي
الدكتور احمد المنشاوي
امراض الدم والاورام
ان كنت تقصد بتلك الحقنة فحص بذل النخاع او Bone marrow aspiration فانها لا تتعارض مع العلاج الكيماوي لانه ببساطه فحص طبي مثله مثل اي فحص معملي ، و هذا الفحص نفضل اجراءه قبل البدء في العلاج الكيماوي حتي لا يؤثر العلاج الكيماوي في نتيجه الفحص

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

اسال عن تحليل CEA يوجد ورم في الرئه واخذت 6 جرعات من العلاج الكميائي وكانت النسبه21.6 ثم بعد ذلك الي23.7...

ليس بالضرورة أن يدل على شيء. فإن هذه الواسمات ترتفع لأسباب أخرى غير السرطان ، منها الإلتهابات في الجسم. لذلك يجب المراقبة والمتابعة مع الطبيب.

سؤال من أنثى سنة 58

في الأورام الخبيثة والحميدة

أمي قبل سنة تم اكتشاف ورم في المستقيم وتم بدأ العلاج بالعلاج الاشعاعي ثم استأصل الورم والمستقيم وبعدها تم اخذ...

وصول الخلايا السرطانية الى الكبد تعتبر انتشار للورم الى الكبد وهذا يحتاج ان يتم اجراء علاج له اما بالجراحة ان امكن او اخذ بعض الجرع الكيماوية الخاصة والتي يحددها طبيب الاورام المختص والمتابع للحالة...ولكن الذي اود معرفته هو كيف تم تشخيص وجود خلايا سرطانية على الكبد عن طريق التصوير الشعاعي ام عن طريق اخذ عينة منه؟

سؤال من أنثى سنة 55

في الأورام الخبيثة والحميدة

انا مريضnhl اخذ جرعات كيماوي كل 3 اسابيع هل يمكن اخذ الجرعة فبل ميعادها بيومين و هل تؤثر علي النخاع...

في العلاج الكيميائي من المفضل إتباع الجدول وعدم تغيير الوقت. ولكن في بعض الظروف نضطر أن نغير في الجدول لأسباب عدة. إن هذا لا يؤثر على النخاع الشوكي. ولكني أنا لا أستطيع أن أجزم لأني لا أرى تحاليلك المخبرية، إن طبيبك المعالج هو الذي يجب أن يقرر بهذا الخصوص.

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

مريض أنهى 3 حصص من العلاج الكيماوي وبعد انهاء الحصة 3 أجرى الفحص بالرنين ( scanner) مباشرة بعد 4 أيام...

لم تذكر المريض يعاني من اي نوع من الاورام... عامة اشعه الرنين هي ضمن الفحوصات التي نجريها بعد عدد معين من جرعات الكيماوي لمتابعه مدي استجابة المرض للفحص... هو مجرد فحص ليس له تأثير اجابي او سلبي او فاعلية ما. هو مجرد فحص في بعض الاورام اكثر فاعلية من الاشعه المقطعية

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

تم صرف دواء hydrea500 مرتين في اليوم وعملت تحليل طلع ان الصفايح لم تتاثر ولم تنزل عن ٩٨٠ وتم اضافت...

هذا الدواء يحوي مركب الهايدروكارباميد وهو يستخدم بشكل اساسي لمعالجة الابيضاض النقوي المزمن وسرطان عنق الرحم. ومن تأثيراته النادرة انخفاض الصفيحات ويعطى بشكل جرعة وحيدة كل 3 ايام عادة. لكننا لانملك تفاصيل عن الحالة.

سؤال من أنثى سنة 63

في الأورام الخبيثة والحميدة

والدتي عندها سرطان مبيض اخدت كيماوي وعملت استئصال كامل وبعدين اخدت كيماوي وخلصت كان فحص ca125 قبل شهر طبيعي وارتفع...

دلالت الاورام CA125 من الحجات التي تستخدم في المتابعه الجيده في سرطان المبيض. عند وجود ارتفاع بها لابد من البحث في اسباب هذا الارتفاع . بعض الاحيان ترتفع بسب التهابات بمنطقه الحوض الي جانب الاورام . لذلك اذا كان هناك ارتفاع بها نحن ننظر بعين الاعتبار علي وجود اعراض مصاحبه مثل بدايه المرض كحدوث ارتشاح بالبطن او تضخم . حدوث آلام غير معروف سببها فاننا نبدء بالاشعه المقطعيه فاذا لم تفيد نطلب اشعه مسح نووي PET, CT وكما قلت انه لا توجد غدد ليمفاويه كبيره تدل علي انها ورم فمن الممكن المتابعه علي فترات قصيره شهريا باستخدام نفس الدلالات فعند وجود زياده او حدوث اعراض ففي هذه الحاله نبدا بعمل اشعه مقطعيه اخري او اشعه مسح نووي PET/ CT .

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه