ماعلاج تساقط الشعر لمرضى السرطان

icon 19 يونيو 2015
icon 5817
ماعلاج تساقط الشعر لمرضى السرطان
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

ﻻ يوجد وقائى مؤكد للان 0 2015-06-21 15:46:59
الدكتور وائل كمال سعد الملوك
الدكتور وائل كمال سعد الملوك
امراض الدم والاورام
ﻻ يوجد وقائى مؤكد للان
تساقط الشهر هو من الاثار الجانبية للعلاج الكيماوي (بعض الانواع). وعند انتهاء الكيماوي يرجع الشعر لطبيعته. نصيحتي هي استخدام باروكة مؤقتا الى وقت الانتهاء من العلاج. 0 2015-06-20 08:56:32
الدكتور باسم مرقص
الدكتور باسم مرقص
جراحة عامة
تساقط الشهر هو من الاثار الجانبية للعلاج الكيماوي (بعض الانواع). وعند انتهاء الكيماوي يرجع الشعر لطبيعته. نصيحتي هي استخدام باروكة مؤقتا الى وقت الانتهاء من العلاج.
هناك نوع من القبعات يوضع على رأس المريض حين تناول العلاج الكيميائي وهي تحفظ برودة الراس وبهذا الشكل تحافظ على بصلة الشعر. وهناك بعض النصائح مثل إستعمال شامبو لا يحتوي على مواد عطرية ولا يؤذي فروة الرأس، وقص الشعر لطول قصير. وتجفيف الشعر برفق بالمنشفة بعد الغسيل لأن الشعر المتبقي يكون ناشف وعرضة للتكسر والتساقط. 1 2015-06-20 07:13:36
الدكتور نجاة حيدر حيدر
الدكتور نجاة حيدر حيدر
امراض الدم والاورام
هناك نوع من القبعات يوضع على رأس المريض حين تناول العلاج الكيميائي وهي تحفظ برودة الراس وبهذا الشكل تحافظ على بصلة الشعر. وهناك بعض النصائح مثل إستعمال شامبو لا يحتوي على مواد عطرية ولا يؤذي فروة الرأس، وقص الشعر لطول قصير. وتجفيف الشعر برفق بالمنشفة بعد الغسيل لأن الشعر المتبقي يكون ناشف وعرضة للتكسر والتساقط.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل تساقط الشعر من اعراض السرطان

تختلف أعراض السرطان حسب نوع السرطان وحسب مكان وجوده وشدته ودرجة انتشاره والعديد من العوامل الأخرى ومن هذه الأعراض:

  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • التعب والضعف العام.
  • الألم.
  • التغيرات التي تظهر على الجلد.
  • تغيرات في حركة الأمعاء أو في وظيفة المثانة.
  • ظهور بقع بيضاء على اللسان أو داخل الفم.
  • نزيف غير عادي.
  • سوء الهضم وصعوبة البلع.

ومن الجدير بالذكر أن تساقط الشعر لا يعتبر من أعراض السرطان الشائعة بل قد تدل على حالة طبية تستدعي عمل تحاليل معينة من أجل تحديد السبب وعلاجه حيث قد تعود لنقص الزنك أو الحديد، مشاكل في الغدة الدرقية، وغيرها الكثير من الأسباب. ينصح بزيارة الطبيب المختص وعمل الفحوصات اللازمة من أجل تحديد العلاج المناسب.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

ماهي حقيقة علاج الكيماوي وهل له سبب في موت مرضى السرطان؟

العلاج الكيميائي هو علاج الأمراض باستخدام المواد الكيميائية، وغالباً ما يكون ذلك لقتل الخلايا السرطانية. بينما يُشير العلاج الكيميائي عادةً إلى استخدام عقاقير مضادة للأورام لعلاج مرض السرطان من خلال أسلوب علاجي سام للخلايا. يعمل العلاج الكيميائي على قتل الخلايا السرطانية التي تتكاثر بسرعة. وهذا يَضُر أيضاً الخلايا الطبيعية التي تنقسم بسرعة مثل خلايا النِفي، وجهاز الهضم، وجراب الشعر. وينتج عن ذلك معظم الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي مثل: انخافض إنتاج خلايا الدم، والتهاب بطانة الجهاز الهضمي، وتساقط الشعر. وهذا يحصل تحت رقابة من الطبيب الذي في حال الضرورة يستطيع إيقاف العلاج.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه