في حال عدم انكماش الورم.. لاي مدى تعتبر غاما نايف معالجة للاعراض التي يسببها الورم الدماغي في حال نجحت في تثبيت نموه؟ و ما هو الفرق بين الاشعة العادية و اشعة جاما لورم حجمه 2.3 سم؟

icon 7 يناير 2015
icon 7893
في حال عدم انكماش الورم.. لاي مدى تعتبر غاما نايف معالجة للاعراض التي يسببها الورم الدماغي في حال نجحت في تثبيت نموه؟ و ما هو الفرق بين الاشعة العادية و اشعة جاما لورم حجمه 2.3 سم؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

أشعة غاما هي أشعة كهرومغناطيسية، تم اكتشافها سنة 1900 على يد العالم الفرنسي فيلارد. وهي نتاج للتفاعلات النووية وهى ذات تأثير ضار جداً على الخلايا الحية، إذ أنها تمتلك الطاقة الأعلى بسبب ارتفاع ترددها. تستخدم في المجالان الطبي والصناعي، ولكن بكميات صغيرة جداً، حيث جرعات الأشعة التي تعطى للمريض محسوبة بدقة كبيرة بحيث تدمر الخلايا السرطانية، وأما خلايا الجسم السليمة فهي تستعيد صحتها بعد فترة نقاهة وتستطيع متابعة سير العمليات الحيوية في الجسم. وخصوصا اورام الدماغ وخاصا الاماكن التى لا يستطيع الجراح الوصول اليها وغالبا يجرى بعد جرعه العلاج التى قد تكون جلسه او عدة جلسات بعض الفحوصات الاخرى مثل اشعه 2 2015-02-12 06:16:30
الدكتور على اسماعيل على
الدكتور على اسماعيل على
الابحاث العلمية والمخبرية
أشعة غاما هي أشعة كهرومغناطيسية، تم اكتشافها سنة 1900 على يد العالم الفرنسي فيلارد. وهي نتاج للتفاعلات النووية وهى ذات تأثير ضار جداً على الخلايا الحية، إذ أنها تمتلك الطاقة الأعلى بسبب ارتفاع ترددها. تستخدم في المجالان الطبي والصناعي، ولكن بكميات صغيرة جداً، حيث جرعات الأشعة التي تعطى للمريض محسوبة بدقة كبيرة بحيث تدمر الخلايا السرطانية، وأما خلايا الجسم السليمة فهي تستعيد صحتها بعد فترة نقاهة وتستطيع متابعة سير العمليات الحيوية في الجسم. وخصوصا اورام الدماغ وخاصا الاماكن التى لا يستطيع الجراح الوصول اليها وغالبا يجرى بعد جرعه العلاج التى قد تكون جلسه او عدة جلسات بعض الفحوصات الاخرى مثل اشعه

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

الي اي مدي تصل نسبة الشفاء من ورم الدماغ ؟ وهل هناك ضرر من اشعة جاما؟هل العمليات الجراحية تفشل احيانا...

لا أحد يستطيع أن يعطي أي نسب شفاء. فإن الأمر يختلف من مريض لآخر. لكني أستطيع القول أن العلاج في المراحل الأولى للمرض يعطي نتائج جيدة. إن كل اشعة تسبب ضرراً، ولكنها تعطى بطريقة مدروسة بشكل أن لا تؤذي المريض. إن لكل العمليات الجراحية نسبة فشل. لا أحد يستطيع أن يعطي أي ضمانات. يجب أن تثق بطبيبك وتتابع معه وتتكل على الله فهو الشافي الوحيد.

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

مصاب بورم العصب السمعي وخضت لعمليتين جراحيين الأولى لتخفي ضغط السائل الدماغي والثانية لاستئصال جزء من الورم ليناسب العلاج بأشعة...

الحجم الامثل للعلاج بالاشعه لغاية 2سم، أكبر من ذلك يخضع لعوامل عده والقادرعلى تقييمها الطبيب المشرف على الحاله

سؤال من أنثى سنة 31

في الأورام الخبيثة والحميدة

اختي اصببت بشرطأن الثدي تم الاستئصال و الشفاء عند عمل سكانار تم وجود عقدة على مستوى الفص الثانوي الكبد اقترح...

ليس كل حالات انتشار سرطان الثدي تعالج بالكيماوي، فاول شيء لازم تؤخذ عينة (خزعة) من العقد التي في الكبد من اجل تحديد نوعها، فقد تكون من النوع الذي يستجيب للعلاج الهرموني او العلاج البايلوجي. يتم تحديد هذا الأمر من خلال طبيب الاورام المختص.

سؤال من أنثى سنة 26

في الأورام الخبيثة والحميدة

ما هي فوائد الاعلاج بالإشعاع العادي او الجاما نايف لتقليل الاعراض وتحسين الحاله فقط؟ لحاله عمرها 79 لديها ورم سحائي...

طبعا خيار الجراحة هو الأفضل في مثل هذه الانواع من الأورام ، ولكن في حال عدم القدرة على إجراء الجراحة فالأفضل أخذ العلاج الشعاعي العادي لأن الجاما نايف غالبا لاتصلح لمثل هذا الحجم من الأورام لأنها تستخدم في اورام أقل حجما. وطبعا لازم نعرف نوع الورم الموجود حتى ممكن أن تستفاد من بعض الادوية.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه