هل إستخدام مزيل العرق يؤدي إلى الإصابة بالسرطان؟ إذا كان ذلك صحيحاً فهل هذا يعني ألا نستخدمه أم هناك عدد مرات محدد لإستخدامه دون الخوف من الإصابة بالسرطان ؟

icon 17 يونيو 2011
icon 941
هل إستخدام مزيل العرق يؤدي إلى الإصابة بالسرطان؟ إذا كان ذلك صحيحاً فهل هذا يعني ألا نستخدمه أم هناك عدد مرات محدد لإستخدامه دون الخوف من الإصابة بالسرطان ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

دراسة بريطانية تحذر من وجود مركبات كيماوية في . مزيل العرق قد تتراكم لتسبب أوراما سرطانية حذرت دراسة طبية جديدة من أن مزيلات العرق وبعض منتجات التجميل الأخرى . تحتوي على مركبات كيماوية قد تتراكم في أنسجة الجسم مسببة نمو الأورام فيها وأوضح الباحثون في جامعة ريدنج البريطانية، أن هذه المركبات وتعرف . باسم "بارابينز" التي تستخدم كمواد حافظة عزلت من أنسجة سيدات مصابات بسرطان الثدي واكتشف هؤلاء عند تحليل عينات من 20 ورما مختلفا ظهر في الثدي وجود آثار ملحوظة من "بارابينز" في كل عينة مما يدل على تراكم وتجمع هذه الكيماويات . في الجسم واحتمالية تشجيعها لنمو الخلايا السرطانية فيه وأشار الخبراء في مجلة "علم السموم التطبيقي" إلى أن مركبات "بارابينز" تشبه في عملها هرمون الاستروجين الأنثوي الذي يلعب دورا مهما في زيادة خطر نمو أورام الثدي لذا لابد من . عدم استخدام مثل هذه المواد على منطقة الصدر والأنسجة المجاورة لها كالإبط ولفت باحثون معارضون إلى أن هذه المركبات هي مواد آمنة للغاية وأن هذه الدراسة محدودة . ولا تكشف وجود علاقة مباشرة بين مزيلات العرق وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي مزيلات العرق والسرطان اجريت دراسة علمية في العام 2002 م على 813 امرأة مصابة بسرطان الثدي و 793 امرأة سليمة لدراسة تأثير مضادات التعرق و مزيلات رائحة العرق على مسرطان الثدي (antiperspirants) وخلصت ا لدراسة إلى عدم وجود أي علاقة بين استخدام مضادّات التعرق ورائحة العرق (deodorants) وبين سرطان الثدي ، كما بحثت الدراسة عن العلاقة بين استخدام هذه المستحضرات بعد ساعة من أزالة شعر منطقة الإبط بالشفرة و بين المرض .. و خلصت إلى النتيجة نفسها. و كانت هذه الدراسة اجريت على إثر مجموعة من الرسائل الإلكترونية التي انتشرت في الأعوام السابقة و التي تحذر من استخدام هذه المستحضرات على النساء. نتائج هذه الدراسة منشورة في موقع جمعية السرطان الأمريكية من هذه الدراسات يمكننا القول عدم دقة الأقوال حول تسبب مزيلات العرق والسرطان وأتسبب مزيلات انه لا تولعرق بالسرطانجد دراسات أثبتت 1 2011-07-26 11:52:38
طاقم الطبي
طاقم الطبي
دراسة بريطانية تحذر من وجود مركبات كيماوية في . مزيل العرق قد تتراكم لتسبب أوراما سرطانية حذرت دراسة طبية جديدة من أن مزيلات العرق وبعض منتجات التجميل الأخرى . تحتوي على مركبات كيماوية قد تتراكم في أنسجة الجسم مسببة نمو الأورام فيها وأوضح الباحثون في جامعة ريدنج البريطانية، أن هذه المركبات وتعرف . باسم "بارابينز" التي تستخدم كمواد حافظة عزلت من أنسجة سيدات مصابات بسرطان الثدي واكتشف هؤلاء عند تحليل عينات من 20 ورما مختلفا ظهر في الثدي وجود آثار ملحوظة من "بارابينز" في كل عينة مما يدل على تراكم وتجمع هذه الكيماويات . في الجسم واحتمالية تشجيعها لنمو الخلايا السرطانية فيه وأشار الخبراء في مجلة "علم السموم التطبيقي" إلى أن مركبات "بارابينز" تشبه في عملها هرمون الاستروجين الأنثوي الذي يلعب دورا مهما في زيادة خطر نمو أورام الثدي لذا لابد من . عدم استخدام مثل هذه المواد على منطقة الصدر والأنسجة المجاورة لها كالإبط ولفت باحثون معارضون إلى أن هذه المركبات هي مواد آمنة للغاية وأن هذه الدراسة محدودة . ولا تكشف وجود علاقة مباشرة بين مزيلات العرق وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي مزيلات العرق والسرطان اجريت دراسة علمية في العام 2002 م على 813 امرأة مصابة بسرطان الثدي و 793 امرأة سليمة لدراسة تأثير مضادات التعرق و مزيلات رائحة العرق على مسرطان الثدي (antiperspirants) وخلصت ا لدراسة إلى عدم وجود أي علاقة بين استخدام مضادّات التعرق ورائحة العرق (deodorants) وبين سرطان الثدي ، كما بحثت الدراسة عن العلاقة بين استخدام هذه المستحضرات بعد ساعة من أزالة شعر منطقة الإبط بالشفرة و بين المرض .. و خلصت إلى النتيجة نفسها. و كانت هذه الدراسة اجريت على إثر مجموعة من الرسائل الإلكترونية التي انتشرت في الأعوام السابقة و التي تحذر من استخدام هذه المستحضرات على النساء. نتائج هذه الدراسة منشورة في موقع جمعية السرطان الأمريكية من هذه الدراسات يمكننا القول عدم دقة الأقوال حول تسبب مزيلات العرق والسرطان وأتسبب مزيلات انه لا تولعرق بالسرطانجد دراسات أثبتت

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض الجلدية

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

مرحبا هل مص القضيب دون اي قذف لمدة اقل من دقيقتين ينقل السيدا ؟ هذا اذا كانت المرأة مصابة اصلا....

إذا كان لا يوجد جرح في فم المرأة أو في قضيبك فلا خوف من اتقال العدوىعن طريق المص،لأن العدوى لا بد لها من مدخل عن طريق الدم. ولا داأو بنات الهوى لأنك تعرض نفسك لأمراض متعددة.

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

تم جرح شامة كبيرة اثناء الحلاقة و كل فترة يجرحها الحلاق عن طريق الخطا سمعت انه هناك خطر من هذا...

بداية للإجابة على سؤالك هل جرح الشامة خطير؟ أود الإشارة إلى أن هناك عدة أنواع من الشامات، وبشكل عام فإن تعرض الشامة الحميدة للجرح أثناء الحلاقة لا يحمل خطورة لتطور مرض السرطان، ولكن يرفع ذلك من خطر الإصابة بالتهاب في المنطقة، بالإضافة إلى ارتفاع خطر تشكل النسيج الندبي.

ينصح دائماً بتجنب محاولة إزالة الشامة في المنزل، أو تعريضها للجرح مثل الحاصل أثناء الحلاقة، ففي حال كانت الشامة ناجمة عن ورم سرطاني فإن العبث بها أو تعرضها للجرح يرفع من خطر انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.

أنصحك بمراجعة طبيب مختص والعمل على إزالة الشامة جراحياً بشكل نهائي لتجنب تعرضها المتكرر للجرح، والتأكد من سلامتها، وذلك للحد من خطر الإصابة بعدوى في المنطقة بسبب موقع الشامة الذي سوف يؤدي إلى تعرضها للجرح بشكل متكرر.

أود لفت انتباهك إلى ضرورة تجنب البحث عن طرق منزلية لإزالة الشامة، وذلك أن هذه الطرق تحمل خطورة لتطور بعض المضاعفات الصحية، ولم يتم تأكيد فاعلية أي منها وأمانها على الصحة.

سوف أبين لك في ما يأتي بعض الطرق التي قد يتبعها الطبيب لإزالة الشامة في العيادة:

  • إزالة الشامة بالتجميد، من خلال استخدام النيتروجين السائل.
  • تسليط تيار كهربائية بشدة محددة على الشامة بهدف القضاء على أنسجة الشامة.
  • إزالة الشامة جراحياً.
  • استئصال الشامة، وتختلف هذه الطريقة عن طريقة الجراحة أنها تتطلب الدخول إلى طبقة أعمق من الجلد لإزالة الشامل بشكل كامل.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

لو شخص كان مصاب بفيروس سي وتم علاجة لفترة طويله وتم شفاءه والحمد الله لكنه أستخدم الة الحلاقة الخاصة بي...

ما دام أنك تقول أنه تعالج وتم شفا ؤه فهنا لا يوجد عدوى، أما إذا إستعملها قبل الشفاء وجرح ثم استعملتها أنت وجرحت فيمكن إنتقال العدوى وأما إذا لم يجرح أحدكما فأيضا لا تحدث عدوى لأن العدوى تنتقل بواسطة الدم عبر جرح من المريض والمستقبل

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

مريض الهربس البسيط هل ينصح بالزواج منه ؟ وهل هنالك حل لعدم انتقال العدوى او ايقاف المرض

إذا كان الهربس مقتصراً في غير المنطقة التناسلية فلا ضرر منه ويمكن الزواج. وإن كان مصاباً بالهربس الجنسي فلا شفاء منه بتاتا وإن أخذ علاجه. ويمكن انتقاله للطرف الآخر عند الزواج.

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

السلام عليكم هل من حل فعال في الانتفاخات تحت العين غير الجراحة؟ وإن كانت الجراحة هي الحل الوحيد فهل يعود...

الإنتفاخ تحت العينين اذا كان في الصباح عند الاستيقاظ ثم يزول فهو فسيولوجي طبيعي ،أما اذا استمر فأسبابه متعددة ، منها احتباس السوائل بسبب النوم على الظهر على وسادة منخفضة ،او ارتفاع ضغط الدم ،أو الوراثة ،أو ترسب الشحوم ،أو العطس وسيلان العينين،السهر الطويل وارهاق العينين بالنظر المستمر الى الكمبيوتر أو التلفزيون ،وأخيرا اضطراب في وطائف الكلى العلاج :-تجنب السهر الطويل واطالة التحديق في التلفاز او الكمبيوتر. . -النوم على وسادة مرتفعة قليلا عن مستوى الجسم --وضع شرائح خيار مقشرة وباردة على الانتفاخ لبضع دقائق. --وضع كيس شاي أحمر مغلي وبارد على الانتفاخ لمدة 10دقائق --وضع كمادة ماء مثلج ،ثم قطعة ثلج على الانتفاخ لبضع دقائق. --فاذا لم يختف الانتفاخ فيجب مراجعة الطبيب لاجراء الفحوصات اللازمة وهذه كريمات مفيدة جدا في إزالة التجاعيد والخطوط الصغيرة والهالات السمراء واإنتفاخات حول العين Filorga optim eye+ +Absolue Yeux Cream from LANCOME

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه