مرض اللشمانيا او ما يعرف بالقرحة الشرقية ..طرق علاجه.

icon 24 نوفمبر 2011
icon 9445
مرض اللشمانيا او ما يعرف بالقرحة الشرقية ..طرق علاجه.
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

داء الليشمانيا ناتج عن الإصابة بالليشمانيات، وهي تضم عدة أنواع؛ 1- الليشمانية الدونوفانية؛ وتسبب داء الليشمانية الحشوي، أو الداء السود - الليشمانية المدارية؛ وتسبب داء الليشمانيات الجلدي، أو دمل الشرق، أو حبة حلب، أو حبة أريحا، أو غيرها. 3- الليشمانية البرازيلية؛ وتسبب داء الليشمانيات الجلدي المخاطي، أو داء الليشمانيات الأمريكي. وهذه الزمر الثلاثة، ليست مستقلة تماماً عن بعضها، فقد يتحول أحدها إلى الشكل الآخر. وتنقلها ذبابة الرمل (الفاصدة). ويعيش الشكل الطفيلي اللاسوطي في بدن الإنسان، والشكل السوطي في بدن الفاصدة. (انظر الداء الأسود). ** العلاج: يجب بدء العلاج فوراً ويستعمل دواء ستيبوغلوكونات الصوديوم أو دواء البنتوستام، وفي الليشمانيا الجلدية تساعد الدوائين على تخفيف الحالة و تحولها لندبة قد تبقى مدى الحياة. 2 2011-12-06 09:56:31
طاقم الطبي
طاقم الطبي
داء الليشمانيا ناتج عن الإصابة بالليشمانيات، وهي تضم عدة أنواع؛ 1- الليشمانية الدونوفانية؛ وتسبب داء الليشمانية الحشوي، أو الداء السود - الليشمانية المدارية؛ وتسبب داء الليشمانيات الجلدي، أو دمل الشرق، أو حبة حلب، أو حبة أريحا، أو غيرها. 3- الليشمانية البرازيلية؛ وتسبب داء الليشمانيات الجلدي المخاطي، أو داء الليشمانيات الأمريكي. وهذه الزمر الثلاثة، ليست مستقلة تماماً عن بعضها، فقد يتحول أحدها إلى الشكل الآخر. وتنقلها ذبابة الرمل (الفاصدة). ويعيش الشكل الطفيلي اللاسوطي في بدن الإنسان، والشكل السوطي في بدن الفاصدة. (انظر الداء الأسود). ** العلاج: يجب بدء العلاج فوراً ويستعمل دواء ستيبوغلوكونات الصوديوم أو دواء البنتوستام، وفي الليشمانيا الجلدية تساعد الدوائين على تخفيف الحالة و تحولها لندبة قد تبقى مدى الحياة.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض الجلدية

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

ما هي مضاعفات مرض اللشمانيا

مضاعفات مرض الليشمانيا تشمل تضخم الكبد والطحال والغدد الليمفاوية انيميا انخفاض فى كرات الدم البيضاء مما يعرض المريض للعدوى الحمى الغير مبررة الاسهال التصبغ تليف الكبد انخفاض مستوى السكر فى الدم.هذا طبعا فى النوع الحشوى من الليشمانيا اماالنوع الجلدى فلا ينتج عنه سوى تقرحات تؤدى الى ندوب بعد الشفاء. مع تمنياتى بالشفاء.

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

ما هو مرض النخالة الوردية مرض يصيب الجلد وما هي افضل طرق العلاج ؟

النخالية الوردية تصيب الإنسان مرة واحدة في العمر ولا تعود، فهي تعطي مناعة و مدة الإصابة بالمرض لا تتجاوز الشهرين، وهي تزول بدون مضاعفات، غير معدية، هناك نوعان جدرية الشكل أو حماقية الشكل المزمنة لتشخيص المرض يجب المتابعة مع طبيب أمراض جلدية، وذلك لاقتراح التشخيص سريريا ثم لتأكيده بالخزعة الجلدية والفحص المجهري ثم المتابعة، يمكن استعمال العلاج الضوئي والكرتزون لكن دائما تحت استشارة طبيب لان الكرتزون خطير وهو سيف ذو حدين

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

مرض بهجت اي بهست هل هو مرض معدي ؟ وماهي اسبابه؟

يعرف بمرض طريق الحرير وهو شكل من أشكال التهاب الأوعية الدموية , يصاحبه تقرح الغشاء المخاطي , والتهاب حدقة العين و يؤثر على أجهزة الجسم كالجهاز الهضمي و الجهاز العصبي و والجهاز الرئوي وقد تكون هذه المنلازمة مميتة نتيجة للمضاعفات العصبية الحادة .بهجت الهلوسي طبيب تركي في جامعة طب استانبول ، وصفه ‏واكتشفه عام 1937 ، يصيب هذا المرض الرجال أكثر من النساء.يعتبر مرض بهجت من الأمراض المناعية المزمنة والتي ترافق المريض مدى الحياة ، وهو عبارة عن التهابات في الأوعية ‏الدموية قد تمتد لتصيب جميع الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم المختلفة.

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

ما المقصود بالحزاز الضيائي أو الحزاز الضوئي وماهي طرق العلاج أو الأدوية المناسبة ؟

يعتمد العلاج على الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids) التي تعيق وتثبط، بدورها، ردة الفعل المناعية الزائدة عن الحاجة والتي تسبب المرض، وبذلك تخفف من اعراض المرض وتسرع من الشفاء. يتم اعطاء الستيرويدات بواسطة اقراص عن طريق الفم، استخدام موضعي للمرهم او حقن موضعي الى داخل التقرحات. هذا العلاج لا يمكن ان يستمر لفترة طويلة، لان له اثارا جانبية عديدة. علاجات اخرى ثبتت انها فعالة، هي: الريتيناليات الشكل (Retinoids): وهي مشتقات مختلفة من فيتامين (A) يمكن ان تعطى بصورة منتظمة على شكل اقراص او مرهم موضعي. هذا الدواء قد يسبب ضررا للاجنة، ولذا فمن المحظور استخدامه للنساء الحوامل.

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

هل مرض الحزام الناري مرض معدي؟ وما هو علاجه ؟ وكم مدة الشفاء من مرض الحزام الناري؟

أود التوضيح بداية أن مرض الحزام الناري أو الهربس النطاقي (بالإنجليزية: Shingles) يتسبب به نفس الفيروس المسبب لعدوى جدري الماء، والإصابة بالحزام الناري لا تتطور فورًا نتيجة الإصابة بالعدوى بالفيروس، وإنما يدخل فيروس الهربس المسبب لمرض جدري الماء في حالة كمون لعدة سنوات بعد الشفاء من عدوى جدري الماء، ويستقر ضمن خلايا الجهاز العصبي بشكل غير فعال، وفي بعض الحالات قد يحدث ما ينشط الفيروس مرة أخرى لدى بعض الأشخاص مما يؤدي إلى التهاب الأعصاب والإصابة بما يعرف بالحزام الناري.

 

بناءً على ما تم توضيح فإن مرض الحزام الناري معدي ولكن لا تؤدي العدوى إلى الإصابة بالحزام الناري وإنما إصابة الشخص السليم بمرض جدري الماء في حال عدم إصابته به في السابق، وليس بالضرورة أن يعاني الشخص في هذه الحالة من الحزام الناري في المستقبل بعد انتقال العدوى من شخص مصاب بالمرض.

 

أما بالنسبة لمدة التعافي من مرض الحزام الناري فإنها تقدر بما يتراوح بين 3-6 أسابيع، وفي الغالب لا يصاب الشخص مرة أخرى بالحزام الناري بعد الشفاء، ولكن قد تتكرر الإصابة لدى نفس الشخص عدة مرات في بعض الحالات.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه