ما اسباب تقشف جلد اليدين وعلاجه

icon 5 أكتوبر 2012
icon 1635
ما اسباب تقشف جلد اليدين وعلاجه
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

القشور :تظهر بسبب التهاب الحلد الدهني أو ما يسمى بالحساسية الدهنية، أو التهاب فطري أو من تقلب الجو بين الحم والبرد ، أو بسبب الميكياج والحل هو خل التفاح امسحي منه بقطعة قطن مرتين في اليوم كفيلة بتخليص كل من تعاني من هده المشكلة مهما كان نوع بشرتها مع أني أنصح دوات البشرة الحساسة تخفيف الخل بقليل من الماء لتفادي تهيجها و لا داعي من الخوف من الاحمرار و الحرقان الخفيف لأنه شيء طبيعي كما أنه يختفي بعد دقائق لا تغسلي يدديك قبل مرور ساعتين على الأقل. وهذه طريقة أخرى للتخلص من القشورتتكون من ملعقةصغيرة زيت لوز حلومع ملعقتين صغيرتين عسل نحل مع بيضة. يتم خلطها مع بعضها البعضوتوضع على اليدين لمدة 15 دقيقةمرتي يوميا ثم تشطف اليدان بماء دافئ وليس ساخن. ويمكن دهنهما بمرهم مضاد للفطريات مع كورتيزون مثل مرهم لاميزيل، وتناول كبسولات كيتوكونازول أو اليتراكينازول ن ويمكن استخدام موهم ألفاكورت، وكذلك الأشعة فوق البنفسجية. 2 2012-11-08 06:10:39
د. حكمت فريحات
د. حكمت فريحات
طب عام
القشور :تظهر بسبب التهاب الحلد الدهني أو ما يسمى بالحساسية الدهنية، أو التهاب فطري أو من تقلب الجو بين الحم والبرد ، أو بسبب الميكياج والحل هو خل التفاح امسحي منه بقطعة قطن مرتين في اليوم كفيلة بتخليص كل من تعاني من هده المشكلة مهما كان نوع بشرتها مع أني أنصح دوات البشرة الحساسة تخفيف الخل بقليل من الماء لتفادي تهيجها و لا داعي من الخوف من الاحمرار و الحرقان الخفيف لأنه شيء طبيعي كما أنه يختفي بعد دقائق لا تغسلي يدديك قبل مرور ساعتين على الأقل. وهذه طريقة أخرى للتخلص من القشورتتكون من ملعقةصغيرة زيت لوز حلومع ملعقتين صغيرتين عسل نحل مع بيضة. يتم خلطها مع بعضها البعضوتوضع على اليدين لمدة 15 دقيقةمرتي يوميا ثم تشطف اليدان بماء دافئ وليس ساخن. ويمكن دهنهما بمرهم مضاد للفطريات مع كورتيزون مثل مرهم لاميزيل، وتناول كبسولات كيتوكونازول أو اليتراكينازول ن ويمكن استخدام موهم ألفاكورت، وكذلك الأشعة فوق البنفسجية.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض الجلدية

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

ما أسباب تقشر اليدين وما العلاج؟

العديد من الأمراض تسبب تقشر الجلد مثل الاكزيما المزمنة و الصدفية و السماك... و مجرد جفاف الجلد بسبب قلة استعمال الكريمات المطرية مع جفاف الجو.. العلاج يعتمد على السبب و شدة الحالة..مبدئيا ابدأ بكريم أو مرهم للجلد يحتوي على مادة اليوريا بتركيز 10_ 15 % مرتين يوميا

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

ما أسباب تشقق القدمين

أسباب تشقق القدمين هو: جفاف الجلد والمشي حافية القدمين وانتعال حذاء مفتوح من الخلف وعدم العناية بالقدمين ونظافتهما والوقوف مدة طويلة ولهذا يجب تجنب هذه الأسباب لعلاج تشقق القدمين والمحافظة على نعومتهما يتم تحضير مخلوط من جليسوليد مع فازولين وعصير الليمون وزيت زيتون وملعقة فيكس ، ويدهن به القدمان ويلبس جرابات عند النوم، وعند الإستيقاظ اغسلي القدمين باستخدام الحجر ثم ادهنيها بمرطب وفي المساء أعيدي الدهن بالمستحضر.

سؤال من ذكر سنة 30

في الأمراض الجلدية

ما سبب تعرق اليدين وعلاجه ؟؟؟؟

أكثر أنواع زيادة التعرق شيوعا هو النوع المحدد في بعض الأماكن مثل كفوف الأيدي أو باطن القدمين أو تحت الإبط وهو في اغلب الاحيان يكون وراثي ,توجد بعض العلاجات الموضعية، والتي تكون في أغلب الأحيان فعالة بشكل كبير، مثل: 1- استخدام unfragranced aluminium salt preparation بتركيز من10% إلى 25% مثل: Drichlor liquid أو غيره، أو من خلال تركيبة في الصيدليات، ويكون الاستعمال مرة يوميا لعدة أيام متتالية لحين السيطرة على التعرق، ثم مرة أو مرتين أسبوعيا للحفاظ على النتيجه. 2- يوجد أيضا علاج يستخدم في بعض المستشفيات يسمى Iontophoresis 3- يمكن حديثا العلاج بالحقن Botox بالإبط أو بالأيدي وهو يدوم لمد 6 اشهر

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

جفاف البشره وتشقق الجلد ما هو الاسباب والعلاج

اذا كان الجفاف منذ الولادة يعنى ولدت ببشرة تسمى جافة .واذا ظهرت بعد ذالك بمدة يعني نقص في عناصر مهمة لتغذية الجلد مثل الفيتامين أ الموجود في بعض الاطعمة مثل الكبد والبيض والجزر .اما علاجه فيبقى بعد استشارة خاصة مع الطبيب واتمنى لك التوفيق.

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

أسباب احمرار اليدين

تتعدد اسباب احمرار اليدين بشكل كبير، إلا أنه تعد ردود الفعل التحسسية أحد أهم هذه الأسباب، وتشمل ما يلي:

  • التهاب الجلد التماسي: يظهر نتيجة التعرض لأحد مسببات الحساسية مثل التعامل مع الحيوانات أو بعض المنظفات؛ مما يؤدي إلى احمرار المنطقة التي تعرضت لمسبب الحساسية، وتتميز بظهور بثور وتقشر في المنطقة المصابة.
  • الحساسية تجاه بعض الأدوية: تعد حالة طارئة تستدعي الذهاب إلى المشفى فوراً، وتتمثل باحمرار وحكة مستمرة قد تصيب أجزاء عديدة من الجسم، ومنها اليدين.
  • لسعات الحشرات: قد يؤدي التعرض للسعة بعض الحشرات في اليد إلى حدوث احمرار، وألم، وانتفاخ.

ومن اسباب احمرار اليدين الشائعة الأخرى، ما يلي:

  • الأكزيما: تظهر غالباً على اليدين والساعدين، وتتميز باحمرار وتقشر اليدين مع وجود حكة مكان الاحمرار.
  • الصدفية: عند الإصابة بالصدفية في منطقة اليدين، قد يلاحظ الشخص طفح جلدي أحمر أو داكن متقشر قد يسبب الحكة، وقد تبدو أيضاً الأظافر مشوهة.
  • التهاب الهلل أو التهاب النسيج الخلوي (بالإنجليزية: Cellulitis): هو التهاب يسببه بكتيريا وفطريات تدخل إلى الجلد المصاب، مسببة احمرار وألم وانتفاخ، ويجب مراجعة الطبيب فوراً لعلاج المشكلة.
  • سعفة اليد (بالإنجليزية: Tinea Manuum): السعفة هي التهابات جلدية تسببها بعض أنواع الفطريات، وتتميز بوجود طفح جلدي على شكل حلقة باليدين أو أحدهما.
  • حروق الشمس: تحدث نتيجة التعرض لفترات طويلة للشمس، دون وضع واقي شمس مناسب.
  • حمامي راحي (بالإنجليزية: Palmar Erythema): تتميز هذه الحالة المرضية باحمرار راحة اليد، نتيجة تمدد الأوعية الدموية تحت الجلد، وتعود لعدة أسباب تشمل:
  1. العامل الوراثي، وتظهر منذ الولادة.
  2. الحمل، نتيجة تأثير هرمون الإستروجين على الأوعية الدموية.
  3. بعض أمراض الكبد.

ينصح حالياً بمراجعة الطبيب المختص؛ لتشخيص السبب الأساسي لاحمرار اليدين، واتخاذ العلاج المناسب لتجنب أية مضاعفات.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه