تحسس يصيبني في كل وقت يعرق جسمي فيه ، يكون في موقع واحد من جسمي ، في اللحظة الواحدة كأن يكون الآن على يدي اليمنى، وغدا على رقبتي ، وعندما أضع أصابعي على المكان المتحسس أجد أن خطوطا رسمت مكان جرّة أصابعي. السؤال أي نوع من الحساسية هو وما هو العلاج المناسب له؟

icon 29 مارس 2010
icon 729
تحسس يصيبني في كل وقت يعرق جسمي فيه ، يكون في موقع واحد من جسمي ، في اللحظة الواحدة كأن يكون الآن على يدي اليمنى، وغدا على رقبتي ، وعندما أضع أصابعي على المكان المتحسس أجد أن خطوطا رسمت مكان جرّة أصابعي. السؤال أي نوع من الحساسية هو وما هو العلاج المناسب له؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

ننصحك بإجراء فحص الحساسية المتعدد عند اختصاصي امراض جلدية لمحولة معرفة المادة التي تسبب لك الحساسية ، لان افضل علاج للحساسية هي الوقاية اي الابتعاد عن المسببات . يمكنك تناول علاج تلفاست او سيرين او إكزوفن وان كانت الحساسية في مكان صغير يمكن استخدام مرهم يوراكس او بيتيفال 0 2010-04-05 01:36:42
طاقم الطبي
طاقم الطبي
ننصحك بإجراء فحص الحساسية المتعدد عند اختصاصي امراض جلدية لمحولة معرفة المادة التي تسبب لك الحساسية ، لان افضل علاج للحساسية هي الوقاية اي الابتعاد عن المسببات . يمكنك تناول علاج تلفاست او سيرين او إكزوفن وان كانت الحساسية في مكان صغير يمكن استخدام مرهم يوراكس او بيتيفال

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض الجلدية

سؤال من ذكر سنة 26

في الأمراض الجلدية

السلام عليكم انا عندي حساسيه شديدة في الجلد وخاصه في منطقة الذراع والساق يعني في الصيف احط يدي على قزازة...

معروف أن الحساسية هي استجابة أو تفاعل غيرعادي لجهاز المناعة في الجسم مع مؤثرات أو مواد خارجية تنتج عنها مجموعه من الأعراض منها الحكة،المواد المثيرة للحساسية هي التي تنتقل عبر الهواء، كالغبار وغبار الطلع وفراء الحيوانات المتطاير.الأطعمة والمأكولات،كالبيض والأسماك،العقاقير الطبية كالمضادات الحيوية (البنسلين) المواد الكيميائية كالصبغات والمنظفات المنزلية ومبيدات الحشرات. العلاج مضاد للهيستامين ،وليس لها علاج شافي نهائيا إذا كانت مزمنة، وتجنب التعرض للمادة المسببة ،لذا ننصحك بعمل فحص الحساسية المتعدد عند إختصاصي حساسية

سؤال من أنثى سنة 17

في الأمراض الجلدية

كان هناك حبة في وجهي فيها صديد وبالخطأ ضغط عليها بيدي فخرج صديد و دم و هذا يحدث لي في...

أتمنى لك السلامة، وأود الإشارة بداية إلى ضرورة مراجعة الطبيب لوصف العلاج المناسب للحد من ظهور الحبوب لأن استمرار ظهورها قد يؤدي إلى ترك أثر في البشرة بالفعل، وهناك عدة أسباب لظهور الحبوب في الوجه، منها:

  • فرط إفراز الزيوت: تنتج الغدد الدهنية الموجودة في الجلد زيتًا طبيعيًا يساعد على ترطيب البشرة. ومع ذلك، إذا زادت كمية الزيوت التي تنتجها الغدد الدهنية، فقد تتراكم الزيوت مع خلايا الجلد الميتة، مما يؤدي إلى انسداد المسام. يمكن أن يؤدي هذا إلى ظهور الحبوب.
  • الالتهابات البكتيرية: يمكن أن تتسبب البكتيريا التي تعيش على الجلد في التهاب المسام، مما يؤدي إلى ظهور الحبوب.
  • الهرمونات: يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية، مثل تلك التي تحدث أثناء البلوغ أو الحمل، إلى ظهور الحبوب.
  • الأدوية: يمكن أن تتسبب بعض الأدوية، مثل الكورتيكوستيرويدات، في ظهور الحبوب.
  • العوامل البيئية: يمكن أن تؤدي العوامل البيئية، مثل التعرض لأشعة الشمس أو التعرض للمواد الكيميائية، إلى تفاقم حب الشباب.

أما عن سبب خروج الصديد والدم عند الضغط على الحبوب، فهو أن الحبوب عبارة عن تجمعات من الزيوت، خلايا الجلد الميتة، والبكتيريا. عند الضغط على الحبوب، فإنك تدفع هذه المواد إلى الخارج، بما في ذلك الصديد والدم، وفيما يأتي بعض النصائح للحد من ظهور الحبوب حتى يتم مراجعة الطبيب:

  • حافظي على نظافة بشرتك: اغسلي وجهك مرتين يوميًا بمنظف لطيف.
  • استخدمي منتجات العناية بالبشرة الخالية من الزيوت: يمكن أن تساعد منتجات العناية بالبشرة الخالية من الزيوت في تقليل إفراز الزيوت.
  • تجنبي لمس وجهك: يمكن أن تنقل البكتيريا من يديك إلى وجهك، مما يؤدي إلى ظهور الحبوب.
  • احصلي على قسط كافٍ من النوم: يمكن أن يؤدي التعب إلى تفاقم حب الشباب.
  • اتبعي نظام غذائي صحي: قد يساعد تناول نظام غذائي صحي في تقليل إفراز الزيوت.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

انا عندي في جسمي حساسية تاتي وقت الشتاء فقط تظهر علي شكل بقع حمراء و يقع الاحتكاك في كل جسمي...

عليك الإمتناع عن تناول الحلويات والبيض والسمك والموز والسمسم والفول والبطيخ والعنب وتناولي مضاد للحساسية ,وابتعدي عن تناول المسكنات ما عدا براسيتمول وابتعدي عن الدايكلوفينات وحبوب المفاصل ما عداINDOMETHACIN وابتعدي عن مشتقات البنسلين والأسبرو والسلفا.وعليك اجراء فحص C b C للتأكد من كريات الدم البيضاء لأن ارتفاعها لا يساعد على الشفاء بل يجب ان تكون في حدود معدلها الطبيعي وهذه نقطة هامة

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

السلام عليكم ، انا رجل في السبعين من عمري مريض بالسكري اعالجه بالاقراص منذ حوالي ثلاثة اشهر اعاني من حساسية...

للأسف الحساسية ليس لها علاج جذري شافي نهائيا إلا معرفة سببها وتجنب التعرض له لذا ننصحك بالمتابعة مع إختصاصي حساسية فهو الأقدر على متابعة حالتك,

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

أعاني من حساسية في راحت يدي اليمين واليسار وخاصة أن أمسكت أي شي فيه غبار أو أتربة تاتيني حكه شديدة...

يبدو أنك تعاني من حساسية تلامسية ،والحساسية التلامسيه هي نوع من انواع الحساسية التي تحدث نتيجة ملامسة الجلد لمحسس ما سواء كان ماده كيميائية او ماده طبيعية وينتج عن هذا التلامس تفاعل التهابي يظهر على شكل احمرار وحكه وانتفاخ قد يصاحبه احيانا حويصلات مائية وصديديه الانواع هناك نوعان من هذه الحساسية: 1.حساسيه تلامسيه غير مناعيه تحدث الحساسية في هذا لنوع نتيجة التعرض لمواد مهيجه للجلد تسبب هذه المواد بنفسها وبدون مشاركة جهاز المناعة بإحداث مظاهر الحساسية في هذا النوع قد يحدث الالتهاب مباشره نتيجة تعرض الجلد لمواد قوية الإثارة مثل الاحماض والقلويات او قد يحدث التهاب بعد وقت طويل من التعرض المستمر لمواد مهيجه للجلد كما يحصل لبعض الناس مع بعض انواع الصابون والمنظفات وغيرها ومن اشكالها اكزيما ربات المنازل التي تصيب الايدي نتيجة التعرض الى المنظفات والصابون وملامسة الخضروات والفواكه 2. حساسيه تلامسيه مناعيه في هذا النوع تحدث الحساسية من خلال مشاركة جهاز المناعة في احداث مظاهر الحساسية وهنا يتطلب حدوث الالتهابات التعرض المسبق للمحسس من قبل الشخص المصاب وهنا يتعرف عليه جهاز المناعة وفي حالة تعرض الشخص للمحسس مرة اخرى فان جهاز المناعة يكون قد تعرف عليه وعندها يقوم بتفاعلات متعددة ويعمل بطريقه معينه تنشا عنها الحساسيةك نوعان من الحساسية التلامسيه ومن اشهر المحسسات المناعية الاصباغ الموجودة في الملابس والنيكل الموجود في الساعات أو الأقراط أو السلاسل الذهبية وايضا الكروم الموجود في الأحذية وهناك بعض النباتات مثل الكرمس الاقحوان وياسمين البر وكذلك بعض الأدوية الموضعية مثل بعض مضادات الحساسية والمضادات الحيوية وكلها قد تسبب حساسيه مناعية كما يحدث هذا النوع من الحساسية التلامسية ايضا مع بعض مستحضرات التجميل ومع استعمال الصبغات التجميلية للراس وغيره كما يمكن ان يحصل مع الصبغات المستخدمة في الجلديات او الأحذية وغيرها التشخيص يعتمد التشخيص بالدرجة الاولى على التاريخ المرضي والفحص السريري وخلال هذا قد يتم الربط بين مكان الحساسية والسبب المتوقع وقد يكون من الصعب التفريق بين نوعي الحساسية التلامسيه ولكن قد يساعد اختبار اللصقات الجلدية في التشخيص يتم الاستفادة من اختبار اللصقات الجلدي لاكتشاف مسببات الحساسية الناتجة من العوامل الخارجية التي يتعرض لها الجلد والتي تسبب الحساسية التلامسية متل الصبغات والمعادن وغيرها . في هذا الاختبار يتم وضع المواد المحسسة التي تكون جاهزة على شكل لصقات جلديه وذلك في اعلى الظهر ومن ثم يتم قراءة النتائج مرتين مرة بعد مرور يومين والاخرى بعد اربعة ايام ومن ثم تظهر نتيجة المادة المحسسة ان وجدت على شكل تورم جلدي مختلف الشدة حسب قوة المحسس . الوقاية 1- التقليل من التعرض للمنظفات والمذيبات ما مكن 2- العمل على استعمال المرطبات باستمرار مع تجنب المعطر منها 3- محاولة استخدام القفازات الطبية او استخدام الكريمات العازلة 4- تغيير نوعية العمل اذا لم يتم التمكن من حماية الجلد من الحساسية الناجمة عنه العلاج يفضل في البدء عمل البحث عن سبب الحساسية عن طريق عمل اختبار اللصقات الجلدية ومن ثم تجنب المحسس ان وجد عن طريق الاختبار اما بالنسبة لأعراض الحساسية فيتم التحكم فيها عن طريق استخدام مضادات الحساسية وكذلك مركبات الكورتيزون المختلفة سواء حبوب او كريمات او مراهم او نقط حسب ما تقتضيه شدة الحالة

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

السلام عليكم انا اشعر في ظهري في يعض الاحيان بشك شديد في الظهر والوجه ومكان هذا الشك الذي يظهر في...

لى الأرجح ان ما تشكو منه هو حساسية نصحك بتناول مضاد للهيستامين وهي كثيرة وكذلك تناول فيتامينB12 إبرة في العضل يوم بعد يوم بمجمع 10إبر ثم الإنتقال إلى الحبوب بمعدل حبة صباحا وحبة مساء

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

ظهريت في يدي بقع حمراء وانتشرت الى على طول اليد وأصبحت تظهر في يدي الاخرى بعد استعمالي منظف مزيل للدهون...

يجب عدم استعمال هذا المنظف وفي حال الحاجة لاستعمال اي منظف يجب استعمال  قفازات 

من الجيد استشالرة طبيب جلد ربما بحلجة لكريم لتلطيف جلد اليدين مثل Eumovate  لكن يجب ان يكون بعد استشارة الطبيب 

سؤال من أنثى سنة 22

في الأمراض الجلدية

أعاني من طراوة في جلد أعلي الجمجمة (في منتصف الرأس بالعرض) لا استطيع ان اضع يدي علي هذه المنطقة من...

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الشعور بألم عند لمس فروة الرأس، ووجود شيء طري الملمس كما ذكرت قد يعني بالفعل وجود مثل دمامل أو مشاكل جلدية في فروة الرأس، ومن الأسباب الأخرى للألم الشديد في فروة الرأس عند اللمس ما يأتي:

أما بالنسبة لنفخ الوزغ أو البرص فلا يؤدي إطلاقًا إلى مشاكل في الجلد كما يعتقد البعض، وقد يعود سبب معاناة والدتك من نفس الأعراض على المعاناة من مشكلة صحية منقولة وراثيًا، أو على الإصابة بنفس العدوى أو المشكلة الصحية، وفي جميع الأحوال يجب عدم إهمال مراجعة الطبيب لتحديد سبب المشكلة ووصف العلاج المناسب.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

اعاني من احمرار مفاجئ في الانف في فصل الشتاء عند الانتقال من مكان بارد لمكان اكثر دفء واحيانا عند شرب...

يبدو من كلامك أنك تعانين من حساسية ضد الحم التي تصيب الجلد وتسبب له الحساسية والإحمرار وظهور حبوب صغيرة جدآ ،وإليك العلاج: 1-إشتري كريم خاص للأكزيما ويحتوي على هيدروكورتيزون 1% ويستخدم مرتين باليوم حتى يزول الإحمرار. 2-إشتري كريم واقي من الشمس وإدهنيه قبل الخروج بنصف ساعة. 3-إشتري كبسولات تحتوي على فيتامين (أ) و(ج) والزنك مثل كبسولات سنتروم . 4-إشتري صابونة مرطبة وإياك من استخدام صابون الوجه العادي. 5-إتباع نظام غذائي متوازن وصحي مع تجنب المشروبات الغازية والأكلات السريعة (سندويشات الهمبرجر في المطاعم)،وكذلك تناولي مضاد للهيستامين مثل زايريتيك أو تليفاست أو سيرين حبة واحدة في اليوم.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه